رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري للأمم المتحدة لحفظ السلام في غانا

نشر
الأمصار

شارك وفد دولة الإمارات برئاسة الدكتور راشد علي الكعبي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية، في الاجتماع الوزاري للأمم المتّحدة لحفظ السلام الذي عقد في أكرا، عاصمة جمهورية غانا. 

انعقاد الاجتماع الوزاري الأول للأمم المتحدة لحفظ السلام في غانا

وجدير بالذكر أن هذا الاجتماع الأول من نوعه الذي يعقد في القارة الأفريقية، حيث عقدت الدورات السابقة في كل من الولايات المتّحدة والمملكة المتّحدة وكندا وجمهورية كوريا، ومن المقرر أن يعقد الاجتماع المقبل في ألمانيا عام 2025. 

وكان قد عقد الدكتور الكعبي، على هامش الاجتماع الوزاري، عدة لقاءات مثمرة مع رؤساء الوفود الحاضرة، لا سيما فرنسا والمملكة المتّحدة وبنغلاديش وإثيوبيا وباكستان وغيرها. كما اجتمع سعادته بمعالي الدكتور محمودو باوميا، نائب رئيس جمهورية غانا، وشيرلي أيوركور بوتشوي، وزيرة الخارجية والتكامل الإقليمي في غانا.

وفي إطار ذلك، أعربت دولة الإمارات بحضور أكثر من 90 دولة وثلاث منظّمات دولية عن التزامها الجماعي ودعمها السياسي لحفظ السلام، إضافةً إلى ذلك، أعلنت 57 دولة عن تعهّدات جديدة لسدّ الثغرات الهامة وتعزيز الفعالية في تنفيذ المهام المنوطة بها، بما في ذلك منع العنف، وحماية المدنيين، وبناء السلام. 

كما تعهّدت 37 دولة عضواً بإنشاء أكثر من 110 وحدات عسكرية ووحدات شرطة جديدة، بينما تعهّدت 45 دولة بتقديم تدريبات متخصّصة حول القضايا الحاسمة مثل حفظ السلام وحماية المدنيين، والقيادة المستجيبة للمنظور الجنسي ومنع الاستغلال والانتهاك لدى الجنسين. 

وقال جان بيير لاكروا، وكيل الأمين العام للأمم المتّحدة لعمليات السلام، خلال كلمة في الحفل الختامي للاجتماع الوزاري، إن الهدف النهائي لحفظ السلام هو المساعدة على حلّ النزاعات من خلال دعم أطراف حفظ السلام لتأمين وتنفيذ اتفاقيّات السلام والعمليّات السياسيّة ذات الصلة. 

وتعمل قوات حفظ السلام في أكثر مناطق العالم تقلباً، وتواجهها اليوم مخاطر أكبر من أي وقت مضى، مع تزايد التوترات الجيوسياسية والصراعات المعقّدة، واستخدام الأدوات الرقمية كأسلحة لمهاجمة هذه القوّات والمجتمعات التي تخدمها.

وعن أبرز العلاقات الثنائية بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية غانا

تطورت العلاقات الدبلوماسية بتتويجها بافتتاح سفارة الدولة في العاصمة الغانية أكرا في شهر أبريل سنة 2017، وكذلك افتتاح سفارة جمهورية غانا في أبوظبي في سنة 2018، بالإضافة إلى وجود قنصلية عامة لجمهورية غانا في دبي.
في شهر نوفمبر 2019 قام فخامة رئيس جمهورية غانا بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات، وتعتبر هذه الزيارة الأولى الرسمية لرئيس جمهورية غانا للدولة وتم خلالها توقيع 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات التي تهم البلدين.