رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الميركاتو الشتوي لكبار الدوري السعودي بين الاحتياجات الفنية والمحافظة على القوام الأساسي

نشر
الأمصار

أُعلن يوم الثلاثاء الماضي عن بداية فترة الانتقالات الشتوية في الدوري السعودي للمحترفين، لتبدأ الفرق في استغلال الفترة التي ستستمر من بداية يناير وحتى الثلاثين من الشهر نفسه، في تحديد الاحتياجات العناصرية تارة والمحافظة على القوام الأساسي لفرقها تارة أخرى من خلال عملية تقييم فني للجولات الـ19 الماضية.

وتسعى العديد من الأندية للدخول في الفترة الشتوية من أجل التعاقد مع أسماء جديدة لسد الاحتياجات الفنية قبل خوض الفترة الثانية من الموسم.

استقطابات كبيرة في الصيف

وتمثّلت استقطابات الأندية الكبار في الفترة الصيفية للاعبين حظوا بالشهرة العالمية والأسماء الرنانة، من خلال لعبهم لأكبر الأندية ذات الجماهيرية العالية في العالم وبدعم استثنائي وفق مشروع رياضي متكامل، فشاهدنا الاتحاد يتعاقد مع كريم بنزيما أفضل لاعب في العالم 2022، وكذلك تعاقد الهلال مع النجم البرازيلي نيمار، ومن قبله تعاقد الأهلي مع رياض محرز، والشباب مع كاراسكو، ومن قبلهم نجح النصر في الحصول على خدمات الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو.

الهلال يسعى لتعويض نيمار

فالمتصدر الهلال يسعى لتعويض غياب نجمه البرازيلي نيمار الذي تأكد غيابه حتى نهاية الموسم الجاري، وأصبح لديه مكاناً خالياً في قائمة الأجانب، وسط تفكير من المدرب البرتغالي خورخي خيسوس في تدعيم الجبهة اليسرى الدفاعية خلال الشتاء المقبل خاصة مع النقص الكبير للفريق هذا الموسم وغياب ياسر الشهراني عن العديد من المواجهات، كما لعب في هذا المركز محمد البريك الظهير الأيمن في العديد من المواجهات المحلية والآسيوية.

كما يبحث الزعيم عن التعاقد مع لاعب آسيوي لتدعيم صفوف الفريق في دوري أبطال آسيا.

النصر يحافظ على القوام الأساسي

وصيف دوري روشن النصر فتبدو بأن صفوفه مكتمله على المستوى الفني خلال المباريات الماضية؛ فيما يرى عدد من المراقبين أهمية التعاقد مع لاعب ارتكاز دفاعي بجوار الثنائي بروزوفيتش وأوتافيو وقد تكون الضحية الإيفواري فوفانا إلا إذا كان للبرتغالي لويس كاسترو رأي آخر.

الأهلي وعودة أليوسكي إلى الدوري السعودي

يبدو أن الأهلي ثالث الترتيب والذي تميز في الأسابيع الأخيرة من خلال تعدد الانتصارات والمحافظة على الشباك، أصبح يفكر بقوة في عودة الدولي المقدوني أليوسكي لقائمة الأجانب وسط ترقب للاستغناء عن المدافع الدولي التركي ميريح ديميرال الذي قضى وقتاً طويلاً بالإصابة أو روبرتو فيرمينو الغائب عن التسجيل منذ لقاء افتتاح الموسم أمام الحزم.

الاتحاد صورة قاتمة في الاستقطابات

تبدو الصورة قاتمة في المعسكر الاتحادي بعد تراجع الفريق الشديد على مستوى النتائج وابتعاده عن فرق المقدمة وخروجه خالي الوفاض من مونديال الأندية؛ حيث من المنتظر أن تجري تغييرات عديدة في قائمة الاتحاد منها عودة المصري أحمد حجازي لقيادة الدفاع والبرتغالي جوتا لدعم الجناح المهاجم في القائمة المحلية والتعاقد مع مدافع جديد وسط ترقب للاستغناء عن ثلاثة عناصر أجنبية على الأقل.

الشباب وتغييرات عديدة

حال الشباب ليس أفضل من الاتحاد بل يعاني الليث في مراكز المؤخرة وتبعده نقطتين فقط عن مراكز الهبوط؛ وينتظر الشبابيون تغييرات جذرية على مستوى الأجانب وكذلك المحليين بعد اقتراب رحيل الأرجنتيني بانيغا وعدم تقديم المهاجم السنغالي حبيب ديالو ما يشفع له بالبقاء إضافة للنقص العناصري في الخطوط الهجومية للفريق الشبابي.