رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النقل المصرية توقع اليوم عقد تشغيل محطات الركاب السياحية بالبحر الأحمر

نشر
 الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير وزير النقل

يشهد الفريق كامل الوزير وزير النقل المصري، اليوم، التوقيع بالأحرف الأولي لعقد منح التزام تطوير وإدارة وتشغيل وصيانة محطات الركاب السياحية بين الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر ومجموعة موانئ أبوظبي لمحطات الركاب السياحية بموانئ الغردقة وسفاجا وشرم الشيخ لتكون ضمن شبكة الموانئ الدولية التي تديرها المجموعة في آسيا و أوروبا.

عقد لتشغيل وصيانة محطات الركاب السياحية بالبحر الأحمر

ومن المقرر أن يحضر الفاعليات رئيس وقيادات هيئة موانئ البحر الأحمر، ورئيس وقيادات مجموعة موانئ أبوظبي، بمقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

وجدير بالذكر، أن وزارة النقل المصرية، أنشأت نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لإصدار موافقة واحدة على برنامج الزيارة، وذلك خلال 30 دقيقة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، وإصدار فاتورة واحدة لليخت الأجنبي يجري تحصيلها إلكترونياً، وجرى وضع رابط بموقع النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية للمواقع الرسمية لكل من إدارة الجوازات والهجرة والجنسية للحصول على تأشيرة إلكترونية.

ومن ناحية أخرى، قال كامل الوزير وزير النقل المصري، الثلاثاء، إن الوزارة سترفع مذكرة إلى مجلس الوزراء، للتيسير على الراغبين في الاستثمار في مجال مراين اليخوت، من خلال تقديم الطلب إلى منفذ واحد ممثلًا في اللجنة العليا لحماية الشواطئ، والتي ترأسها وزارة الري، ثم يتم إجراء الدورة الورقية الخاصة بطلب الحصول على الرخصة، وذلك تيسيرًا على المستثمرين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير، الثلاثاء، مع المستثمرين والمهتمين بسياحة اليخوت وإنشاء المراين وكافة مستثمري القرى والمناطق والمقاصد السياحية على البحرين المتوسط والأحمر وخليجي السويس والعقبة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ولفت الوزير إلى أنه خلال أسبوع سيتم إبرام تعاقد مع شركة عالمية وخط ملاحي عالمي مهتم بسياحة الكروز في 3 موانئ (سفاجا والغردقة، وشرم الشيخ)، مشيرًا إلى أن هذا التعاقد سينضم إليه لاحقًا ميناء العين السخنة، ومشددًا على أن دراسات الجدوى تفيد بأن العائد من سياحة اليخوت والترانزيت قد يساوي أو يزيد عن حجم السياحة العادية.

وأضاف أن الدولة تسعى لتنفيذ توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بشأن تعظيم القدرة على جذب سياحة اليخوت أو المراكب التجارية، وذلك من خلال توفير مختلف الخدمات والتي تتضمن الإصلاح أو الوقود، وذلك وفق أعلى المعايير الدولية في هذا الصدد، مشيرًا إلى نجاح محطتي الركاب في بورسعيد والإسكندرية، وذلك بسبب تاريخهما الطويل على خريطة السياحة، فضلًا عن التجهيزات المتوافرة بهم، ملمحًا إلى 3 محطات ركاب جديدة سيتم الإعلان عن تشغيلها قريبًا.