رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يدين تفجيرات كرمان الإرهابية

نشر
الأمصار

أدان الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، التفجيرين اللذين وقعا في مدينة كرمان الإيرانية، واصفًا الحادث بالـ"الإرهابي".

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن إدانته بأشد العبارات الهجوم الذي وقع اليوم في مدينة كرمان في إيران، مؤكدًا تضامنه مع الشعب الإيراني.

وقال متحدث باسم الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان إن هذا العمل الإرهابي أدى إلى حصيلة مروعة من القتلى والجرحى بين المدنيين، مضيفًا “أفكارنا الآن مع الضحايا وعائلاتهم. ويجب محاسبة الجناة".

وكان قُتل أكثر من 100 شخص في انفجارين بمدينة كارمان، قرب مرقد اللواء الإيراني قاسم سليماني، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي في طهران الأربعاء، تزامنا مع إحياء الذكرى الرابعة لمقتله بضربة جوية أمريكية في العراق عام 2020. وأعلنت إيران حدادا وطنيا الخميس.

ووقع الانفجاران قرب مسجد صاحب الزمان في محافظة كرمان بجنوب الجمهورية الإسلامية حيث يرقد القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري. وأعلن التلفزيون الرسمي بداية عن سماع دوي انفجار. وفي وقت لاحق، أفاد التلفزيون عن "سماع دوي انفجار ثانٍ" في المكان ذاته.

وأردت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن "عدد الشهداء ارتفع إلى 103 بعد وفاة أشخاص أصيبوا بجروح في الانفجارين الإرهابيين". وكانت الحصيلة السابقة تفيد بمقتل 73 على الأقل. كما أشارت الى أن عدد الجرحى بلغ 141 بعضهم "في حال حرجة

 

وفي سياق أخر، علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، القيادي في حركة حماس صالح العاروري، يوم الثلاثاء، في غارة بطائرة مسيرة إسرائيلية.

وقال كنعاني في ذلك السياق: «دماء الشهيد ستشعل بلا شك طفرة جذوة المقاومة ودافعها لقتال المحتلين، ليس في فلسطين فحسب، وإنما في المنطقة أيضا وبين جميع الباحثين عن الحرية في العالم».

إعلام عبري: واشنطن لم تعلم مسبقًا بعملية اغتيال العاروري


قالت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين،  إن إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة مسبقًا بعملية اغتيال العاروري.

وكانت حركة حماس الفلسطينية، أكدت اغتيال صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، كما استشهد قياديين اثنين من كتائب القسام "الجناح العسكرى لحركة حماس.

 

فيما أكدت وكالة "الرأي" الفلسطينية في غزة، الثلاثاء، استشهاد نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري بقصف مكتبه في الضاحية الجنوبية لبيروت.