رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة التونسية تدرس مشروع قانون لدعم الإدماج المالي

نشر
الأمصار

تدرس الحكومة التونسية مشروع قانون جديد يهدف إلى دعم الادماج المالي وتسهيل النفاذ إلى القطاع المالي، وذلك من أجل تكريس الاندماج الاجتماعي.

أشرف رئيس الحكومة التونسية، أحمد الحشاني، صباح اليوم الأربعاء، على جلسة عمل وزارية خصّصت للنظر في مشروع القانون، بحضور وزيرة المالية، سهام البوغديري نمصية، ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات، كلثوم بن رجب قزاح، ووزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي، ومحافظ البنك المركزي، مروان العباسي..

وتعلق مشروع القانون بتنويع الخدمات المالية المسداة للفئات محدودة الدخل، والمؤسسات متناهية الصغر والصغرى والمتوسطة، ومؤسسات الاقتصاد التضامني والاجتماعي، لتلبية احتياجاتهم، الى جانب تعزيز الرقابة من قبل الهيئات التعديلية المعنية، وحماية الحرفاء.

ويتضمن مشروع القانون خمسة محاور أساسية، وهي:

  • دعم الولوج واستخدام المنتجات والخدمات المالية.
  • حماية مستهلكي الخدمات المالية وتدعيم التثقيف المالي.
  • تدعيم الدور الرقابي للسلط الرقابية.
  • تدعيم حوكمة الاستراتيجية الوطنية لدعم الادماج المالي.
  • اقتراح اجراءات لترشيد التداول نقدا ودعم الادماج المالي الرقمي.

وتقرر خلال هذه الجلسة إدخال بعض التنقيحات والتحسينات ليتم بعدها صياغة النسخة النهائية لمشروع القانون وتقديمها في أقرب الآجال على أنظار مجلس الوزراء.

وكانت وزيرة الماليّة والمكلّفة بتسيير وزارة الاقتصاد والتخطيط سهام البوغديري نمصيّة، عقدت في وقت سابق سلسلة لقاءات مع مديري المؤسسات الماليّة بقطاع التأمين والقطاع البنكي وقطاع الوساطة بالبورصة.

وكانت ذلك لإعداد عملية الاكتتاب في القسط الرابع من القرض الرّقاعي الوطني وتم إطلاقه اليوم 27 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري وحتى 5 ديسمبر / كانون الأول المقبل.

وأكدت نمصيّة على أهمية المشاركة في عملية الاكتتاب باعتبار الشروط الملائمة التي توفرها كعملية ادخار متوسّط المدى وباعتبار أهميتها في تعبئة موارد لتمويل ميزانية الدولة.

تونس.. القبض على 20 مهاجرًا اعتدوا على رجال الأمن

ذكرت وسائل إعلامية تونسية، أن قوات الأمن ألقت القبض على 20 مهاجراً من دول أفريقيا جنوب الصحراء بشبهة التورط في الاعتداء على رجال الأمن وحرق سيارتهم قبل يومين.

ونقلت إذاعة "ديوان" التونسية عن المتحدث باسم المحكمة الابتدائية في صفاقس، هشام بن عياد، قوله "تم إيقاف 20 مهاجراً من دول أفريقيا جنوب الصحراء من أجل شبهة التورط في حرق سيارة أمنية والاعتداء على أعوان حرس وطني".

 

وفي وقت سابق، تمكنت وحدات الاستعلامات بمنطقتي الحرس الوطني في تونس بالرقاب وسيدي بوزيد من تفكيك شبكة مختصة في الإتجار بالبشر ونقل المجتازين من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء باتجاه ولاية صفاقس للمشاركة في عمليات الإبحار خلسة.

وأشارت الإدارة العامة للحرس الوطني في تونس، في بلاغ لها الأحد، إلى أنه تمّ إلقاء القبض على شخصين من عناصرها، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.