رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. 39 طنًا من السكر لتعديل السوق وتوزيع 11700 لتر زيت زيتون

نشر
تونس
تونس

أكدت المديرة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بالقصرين في تونس، سامية بريكي، اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024، تزويد الجهة، بـ39 طنّاً من السكّر السّايب، لتعديل السّوق، في شهر ديسمبر المنقضي، إضافة إلى تزويد السوق بكميات السكر العادية المخصصة للاستهلاك العائلي والمقدرة بـ204 طن.

ولفتت المديرة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بالقصرين في تونس، سامية بريكي، إلى أن السكر السايب مخصص للاستعمال الحرفي، في العادة، مشددة على أن الكميات التي تم ضخها من هذه المادة تم توزيعها، تحت إشراف إدارة التجارة.

وأشارت المديرة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بالقصرين في تونس، سامية بريكي، إلى توزيع 11700 لتر من زيت الزيتوت، تحت إشراف إدارة التجارة في المغرب، في شهر ديسمبر المنقضي، فضلاً عن تزود المحلات التجارية الكبرى بكميات مختلفة من مادة زيت الزيتون.

وكشفت المديرة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بالقصرين في تونس، سامية بريكي، عن تزوّد شركات الجملة بـ2020.102 طن من مادة السميد، إضافة إلى تزويد المخابز بالجهة بأكثر من 19 ألف قنطار  من الفرينة المدعمة، بنسبة بلغت 100%، في شهر ديسمبر من السنة الماضية.

من جهة أخرى، أوضحت المديرة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بالقصرين في تونس، سامية بريكي، في التصريح ذاته، تسجيل فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة 369 مخالفة اقتصادية، في ولاية القصرين في تونس، في شهر ديسمبر المنقضي، تتمحور أساساً في قطاع المواد الغذائية والخضر والغلال والمرطبات والتبغ، وتتعلق بالترفيع في الأسعار، وغياب الفوترة، وإخفاء منتوجات، والإخلال بتراتيب الدعم.

وشددت المديرة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بالقصرين في تونس، سامية بريكي، على حجز 25 طنا من العلف حجزا صوريا، و1.25 طن من المادة نفسها حجزا فعليا، في الفترة ذاتها، موضحة أن عملية الحجز الصوري تأتي بعد بيع المخالف لمادة معينة خارج أطرها القانونية، وهو ما يترتب عنه مخالفته في محضر بمبلغ يناهز 3 مرات ثمن الكميات المفرط فيها بطريقة غير قانونية.

حجز كميات من المواد المدعمة

كما تمكنت فرق المراقبة الاقتصادية بالقصرين في تونس، في شهر ديسمبر المنقضي، من حجز 3545 كلغ من مادة البطاطا، إضافة إلى كميات أخرى مختلفة من المواد المدعمة مثل الفرينة والزيت والحليب، فضلا عن حجز 339 كلغ من مادتيْ السكر والفرينة مجهولة المصدر، وفق المصدر نفسه.