رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تهدف لاستبدال وارداتها الغذائية والمنسوجات والملابس في غضون ثلاث سنوات

نشر
الأمصار

تخطط إثيوبيا لاستبدال وارداتها من المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات والملابس الجاهزة بالكامل في غضون ثلاث سنوات، وذلك في إطار استراتيجية جديدة لتعزيز التصنيع المحلي.

ويأتي هذا التوجه في إطار جهود إثيوبيا لتعزيز استقلاليتها الاقتصادية وتقليص اعتمادها على الواردات الأجنبية.

وتعد إثيوبيا من أكبر الدول المنتجة للغذاء في إفريقيا، حيث تمتلك موارد طبيعية وفيرة وقوة عاملة رخيصة.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الدولة للصناعة الاثيوبي، طارق بولولتا أن إثيوبيا تخطط لاستبدال واردات المنتجات الغذائية والمشروبات وكذلك المنسوجات والملابس الجاهزة بالكامل في السنوات الثلاث المقبلة.

وأضاف أن الاستراتيجية تتمثل في الانتقال من استبدال السلع الاستهلاكية قصيرة الأجل بالمنتجات المحلية إلى تنويع تجارة التصدير والاستيراد خطوة بخطوة.

وعلم أن الوزارة تنفذ أول إستراتيجية لاستبدال الواردات مدتها 10 سنوات.

 

توقيع اتفاقية مشتركة بين إثيوبيا وجمهورية أرض الصومال لتعزيز التعاون بين البلدين

وفي وقت سابق، وقع رئيس الوزراء الأثيوبي  أبي أحمد ورئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي مذكرة تفاهم تاريخية في أديس أبابا.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن مذكرة التفاهم للشراكة والتعاون بين إثيوبيا وأرض الصومال تهدف إلى أن تكون بمثابة إطار للشراكة متعددة القطاعات بين الجانبين.

وبحسب ماذكر  مكتب رئيس الوزراء الأثيوبي ، فإن "مذكرة التفاهم ستمهد الطريق لتحقيق تطلعات إثيوبيا في تأمين الوصول إلى البحر وتنويع وصولها إلى الموانئ البحرية، كما أنها ستعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بينهما".

وإضافة إلى ذلك ، تشير مذكرة التفاهم أيضًا إلى الطريق لتعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية بينهما.

وأشارت إلى أن مذكرة التفاهم تؤكد من جديد الموقف المبدئي للحكومة الإثيوبية المتمثل في تعزيز المصالح المتبادلة من خلال التعاون على أساس المعاملة بالمثل.

 

والجدير بالذكر أن ذلك يبشر بفصل جديد من التعاون وله أهمية كبيرة للتكامل الإقليمي في القرن الأفريقي، كما أنها تمكن إثيوبيا من تعزيز دورها في الحفاظ على السلام والأمن الإقليميين.

وكان أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين على ضرورة مواصلة الجهود لتحقيق أهداف إعلان سيكوتا.

وتم استعراض إعلان سيكوتا للسنة المالية الإثيوبية 2015 والموافقة على الخطة لعام 2016، ومنتدى إطلاق تحويل النظام الغذائي في أديس أبابا.