رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خادم الحرمين الشريفين يوافق على استضافة 1000 معتمر

نشر
الأمصار

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على استضافة 1000 معتمر من جميع دول العالم خلال هذا العام 2024م، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، إن هذه اللفتة تؤكِّد العناية الكبيرة من قبل ولاة الأمر بخدمة الإسلام والمسلمين، وتعزيز أواصر الأخوة بين المسلمين في مختلف أنحاء العالم، والتواصل المثمر مع الفاعلين في مجالات العمل الإسلامي المتنوعة.

وأضاف آل الشيخ، أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يستضيف 1000 شخصية إسلامية بارزة حول العالم من النخب الإسلامية والعلماء والمشايخ، والشخصيات المؤثرة في العالم الإسلامي، وأساتذة الجامعات والمعاهد لأداء العمرة والصلاة في المسجد النبوي الشريف.

ونوه الوزير، بالدعم الكبير والمتواصل الذي تلقاه وزارة الشؤون الإسلامية في مختلف المجالات التي تسهم في إنجاح رسالتها لخدمة الإسلام والمسلمين ونشر قيم ومبادئ الدين الإسلامي والتصدي للكراهية والغلو والتطرف.

هيئة الموانئ السعودية تؤسس مشروعات تجاوزت 13 مليار ريال في 2023

وعلى صعيد اخر، عززت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ" ريادة المملكة للقطاع البحري واللوجستي بمشاريع تجاوزت 13 مليار ريال في 2023.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الثلاثاء أن "المملكة حققت تقدما في التصنيف الدولي لمناولة أعداد الحاويات، حيث قفزت ثماني مراتب دولية، من المرتبة 24 إلى المرتبة 16 دوليا، وفق تصنيف "لويدز ليست" لعام 2023، لأكبر 100 ميناء بالعالم، كما قفزت 17 مرتبة عالميا بمؤشر الكفاءة اللوجستية الصادر عن البنك الدولي، حيث تقدمت إلى المرتبة 38 من بين 160 دولة.

وواصلت المملكة تقدمها بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، حيث حققت ممثلة في "موانئ" أعلى تقدم إقليمي بالمؤشر، ضمن تقرير الأمانة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) للربع الرابع 2023، بتسجيل 79.01 نقطة، مقارنة بـ77.66 نقطة في الربع الثالث.

وفي سياق جهودها المتسارعة لتعزيز جاذبية الموانئ السعودية الاستثمارية، وقعت "موانئ" خلال 2023 عدة اتفاقيات لإنشاء خمس مناطق ومراكز لوجستية جديدة باستثمارات تتجاوز أربعة مليارات ريال، حيث شهد ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام توقيع اتفاقية لإنشاء مركز لوجستي لصالح الشركة المتحدة للإلكترونيات "إكسترا"، على مساحة تتجاوز 32 ألف متر مربع، إلى جانب اتفاقية أخرى مع الشركة السعودية العالمية للموانئ "إس جي"، لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة بالميناء، بقيمة استثمارية تناهز مليار ريال؛ وبمساحة تتجاوز مليون متر مربع.

كما وقعت "موانئ" و"غرفة جدة"، أيضا اتفاقية لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة بمنطقة الخُمرة بمدينة جدة بقيمة استثمارية تبلغ مليار ريال، كما وقعت وشركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" اتفاقية لإنشاء منطقة لوجستية بميناء جدة الإسلامي، بمساحة إجمالية 54 ألف متر مربع، فيما وقعت اتفاقية مع شركة البانوفا العالمية بالشراكة مع شركة طرف الأغر، لإنشاء مركز متكامل لتزويد السفن بالوقود، وذلك بميناء الملك فهد الصناعي بينبع، بالشراكة مع وزارة الطاقة، بمساحة تبلغ 393 ألف متر مربع، وبقيمة استثمارية 2 مليار ريال.