رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. شرطة الطاقة: القبض على متهم بتهريب المنتجات النفطية في نينوى

نشر
الطاقة
الطاقة

كشفت مديرية شرطة الطاقة في العراق، اليوم الثلاثاء، تفاصيل القبض على متهم بتهريب المنتجات النفطية في نينوى، مشددة على أن مفارز اللواء الأول في شرطة الطاقة ألقت القبض على متهم بتهريب المنتجات النفطية وضبطت عجلته نوع (صهريج) في محافظة نينوى لوجود تلاعب في سِيلات (أختام) الإغلاق للمنتوج النفطي المحمل.

تهريب المنتجات النفطية

وأضاف أنه تم حجز العجلة تمهيداً لاستكمال الإجراءات التحقيقية وعرضها على القضاء المختص.

أحصت مديرية شرطة الطاقة التابعة لوزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، عمليات ضبط المشتقات النفطية خلال العام الحالي، فيما أشارت الى انخفاضها بنسبة 90 بالمئة.

وقال مدير عام شرطة الطاقة، اللواء الركن ظافر الحسيني،: إن "عمليات ضبط المشتقات النفطية المعدة للتهريب منذ بداية عام 2023 حتى نهاية شهر آب الجاري، انتجت ضبط 497 صهريجاً"، مبينة أن "هذه العمليات أسفرت ايضاً عن ضبط 99 وكراً، والقبض على 558 متهماً، وضبط 3 محطات مخالفة".

وأشار إلى، أنه "تم إعادة 25,000,000 لتر من الوقود إلى الدولة"، مؤكداً أن "عمليات التهريب انخفضت بنسبة 90 بالمئة، ولا يوجد أي خروقات على الأنابيب النفطية في جميع محافظات العراق".

كشفت مديرية شرطة الطاقة بالعراق، اليوم الاثنين، عن إجراءاتها المتخذة للحد من عمليات تهريب المشتقات النفطية، فيما أشارت إلى استحداث 9 ألوية ونصب 100 سيطرة لمعالجة هكذا حالات.

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المديرية العميد أحمد فاخر راضي: إنه" تم اتخاذ إجراءات عديدة ساهمت بانحسار عمليات تهريب المشتقات النفطية بشكل كبير، منها تغيير هيكلية مديرية شرطة الطاقة واستحداث 9 ألوية منتشرة من كركوك إلى البصرة".

ومن جهة أخرى، أعلنت المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية التابعة الى وزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، عن ضبط 15 طناً من المؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية في بغداد.

وذكر بيان للمديرية، أنه "من خلال المتابعة الميدانية وتكثيف الجهود الرقابية، ضبطت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في وزارة الداخلية العراقية بالتعاون مع فريق من نقابة الصيادلة في وزارة الصحة 15 طناً من المؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية والتي دخلت العاصمة بشكل غير قانونية ضمن منطقة القادسية ببغداد".

وأضاف، أن "مفارز المكافحة تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين الذين ضبطت هذه المواد بحوزتهم، لحين إكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".