رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس التعاون الخليجي يوقّع مذكرة تفاهم مع معهد الإدارة العامة بالسعودية

نشر
الأمصار

وقّعت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية مذكرة تفاهم، تهدف إلى وضع إطار عام للتعاون بين الجانبين في المجالات والأولويات ذات الاهتمام المشترك، وتفعيل التعاون بين الطرفين في عدة محاور في مجال التنمية الإدارية والتدريب.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، بحسب بيان للمجلس، أن توقيع مذكرة التفاهم مع معهد الإدارة العامة، سيسهم في تطوير العمل الإداري وتعزيز الكادر البشري؛ لما يملكه المكتب من خبرات وإمكانيات في مجال التدريب والتنمية الإدارية.

خلال توقيع مذكرة التفاهم
 

وجاء ذلك خلال زيارته يوم الأحد لمقر معهد الإدارة العامة في مدينة الرياض، حيث كان باستقباله بندر بن أسعد السجان، المدير العام لمعهد الإدارة العامة.

وتم خلال الزيارة الاطلاع على مسيرة معهد الإدارة العامة منذ تأسيسه عام 1961م، وما حققه من إنجازات في مجال التنظيم والتطوير الإداري والتدريب خلال تلك العقود والخطط المستقبلية الطموحة القادمة، وما ساهم به المعهد من خدمات وأنشطة لمسيرة العمل الخليجي المشترك والأمانة العامة لمجلس التعاون.

ونوه البديوي، بالدور الكبير الذي يبذله معهد الإدارة العامة ومساهماته الواضحة في تنظيم العمل الإداري وتطويره، من خلال تقديمهم للبرامج والمشاريع والدراسات التي تسهم في تنمية وتطوير العمل وراس المال البشري مما له الأثر الإيجابي على تطور الأداء في المؤسسات الحكومية.

السعودية تضيف خدمة الشحن س.أي.جي لربطها بجنوب شرق آسيا والهند

وفي سياق اخر، أعلنت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" السعودية، عن إضافة خدمة الشحن الجديدة "إس أي جي "بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، شرق المملكة، بالتعاون مع "الشركة السعودية العالمية للموانئ" المشغل لمحطتي الحاويات بالميناء، التي تربط المملكة بجنوب شرق آسيا، والهند.

يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها "موانئ" لتحسين مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خدمات الشحن وخطوط الملاحة العالمية، اتساقًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة بصفتها مركزاً لوجستياً عالمياً، ومحور ربط ثلاث قارات، وتعزيزاً لشراكاتها الاستراتيجية مع كبرى خطوط الملاحة العالمية، للوصول إلى الريادة الدولية، وفقا لوكالة الانباء السعودية "واس" الأحد.

وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بـ6 موانئ إقليمية وعالمية تشمل: سنغافورة، ونهافا شيفا وموندرا وكوشين بالهند، وكولومبو في سريلانكا، وجبل علي الإماراتي، وذلك عبر رحلات أسبوعية منتظمة، عبر سفينة، تبلغ طاقتها الاستيعابية 2700 حاوية قياسية.

 

وتسهم الخدمة الجديدة في تعزيز الميزة التنافسية لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، الذي تبلغ مساحته الإجمالية 19 كيلو مترا مربعا ، ويحتوي 43 رصيفًا مكتملة الخدمات والتجهيزات، يمكن من خلالها استقبال السفن العملاقة، إضافة إلى خدمات تشغيلية شاملة، ومعدات حديثة؛ تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 105 ملايين طن بضائع وحاويات.

مما يُذكر أن نجاح "موانئ" في رفع وزيادة خدمات الشحن الملاحية إلى 28 خدمة جديدة خلال العام الجاري 2023م، أسهم في تحقيق المملكة أعلى تقدم في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" للربع الرابع لعام 2023، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وذلك من خلال تسجيل 01ر79 نقطة، وذلك استكمالًا للأرقام القياسية الكبرى التي كان آخرها تسجيل 66ر77 نقطة خلال الربع الثالث من نفس العام.