رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تُعلن تفاصيل آخر غارة جوية إسرائيلية على حلب السورية

نشر
الأمصار

أعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في الجمهورية العربية السورية، "فاديم كوليت"، عن غارة جوية إسرائيلية بالقُرب من مدينة "حلب" السورية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الإثنين.

وقال كوليت: "في 30 ديسمبر، من الساعة 17:14 إلى الساعة 17:27، شنت مقاتلتان تكتيكيتان من طراز إف-16 تابعتان لسلاح الجو الإسرائيلي، من البحر الأبيض المتوسط دون دخول المجال الجوي السوري، غارة جوية بستة صواريخ كروز على أهداف بالقرب من مدينة حلب. ولا توجد إصابات نتيجة الغارة الجوية الإسرائيلية".

كما أعلن كوليت عن انتهاكات في سماء سوريا من قبل التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة.

وتابع: "خلال النهار، سجل التحالف حالة انتهاك لبروتوكولات عدم الاشتباك المؤرخة 9 ديسمبر 2019، تتعلق برحلة غير منسقة مع الجانب الروسي لمسيرة في منطقة التنف، وتم تسجيل انتهاكين من قبل زوج من مقاتلات التحالف من طراز إف-15 خلال النهار".

ووفقًا لكوليت، أصيب ثلاثة جنود سوريين في محافظة اللاذقية بعبوة ناسفة أسقطها إرهابيون من مسيرة. وأصيب جندي آخر بنيران قناصة المسلحين.

روسيا: التدخل الأمريكي في سوريا يُهدّد بإحياء داعش

حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في روسيا، ماريا زاخاروفا، الثلاثاء، من أن الوضع الناتج عن التدخلات الأمريكية في سوريا قد يؤدي إلى إحياء تنظيم داعش.

وقالت زاخاروفا، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء (تاس) في روسيا، إن "الوضع الذي أنشأته الولايات المتحدة، حيث تُحرم السلطات السورية الشرعية من إمكانية ممارسة صلاحياتها الدستورية على جزء كبير من الأراضي السيادية لبلادها، قد يؤدي فقط إلى إحياء هذه الخلية الإرهابية".

وأضافت أن "الولايات المتحدة، على الرغم من الأدوات العسكرية والسياسية والمالية المتاحة لها، فشلت في تحقيق أي نجاح في مجال حساس مثل تسوية العلاقات بين الأعراق".

وأوضحت المتحدثة في روسيا، أن الأمريكيين يلجأون بشكل عام إلى القوة، وممارسة الانتهازية السياسية المفاجئة التي تتعارض مع القانون الدولي والدبلوماسية، مشيرة إلى أن ذلك أدى إلى "اندلاع الاشتباكات الحالية بين الوحدات الكردية والميليشيات العربية".

وأكدت زاخاروفا أن "الولايات المتحدة تدعم هذه التشكيلات غير الشرعية، وهي غير قانونية من وجهة نظر الدستور السوري".

وتأتي تصريحات زاخاروفا في أعقاب سلسلة من الهجمات التي استهدفت قوات الأمن العراقية والميليشيات الموالية لإيران في كركوك، مما أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

وتسبب التوتر بين بغداد وأربيل في توقف تصدير نفط إقليم كردستان، وهو مصدر رئيسي للدخل للإقليم.

ويطالب إقليم كردستان بإجراء استفتاء على تقرير المصير، وهو مطلب يعارضه بشدة الحكومة العراقية.

بيان جديد من وزارة الدفاع السورية بشأن انفجارات حلب

قالت وزارة الدفاع السورية في بيان إن إسرائيل استهدفت، اليوم السبت، مدينة حلب السورية بضربة جوية تسببت في وقوع بعض الخسائر المادية هناك.

وحسب البيان بسماع أصوات انفجارات في أرجاء مدينة حلب السورية، اليوم السبت، وسط أنباء عن استهداف مطار النيرب العسكري بصواريخ بعيدة المدى.

وجاء في البيان أن إسرائيل نفذت عدوانا جويا من اتجاه البحر لمتوسط ​​غرب اللاذقية مستهدفا عددا من النقاط جنوب مدينة حلب السورية.

يشار إلى أن المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن اليوم السبت، مقتل 19 مقاتلاً موالياً لإيران، اليوم السبت، وأصيب آخرون بجروح جراء غارات جوية رجّح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تكون طائرات إسرائيلية نفذتها في شرق سوريا.

وأفاد المرصد بأن من بين القتلى 4 مقاتلين من الجنسية السورية، إضافة إلى 6 آخرين يحملون الجنسية العراقية قتلوا في تسع غارات جوية نفذتها طائرات يرجح أنها إسرائيلية، فجر السبت، بالقرب من الحدود العراقية.

الجيش الإسرائيلي يُنفذ غارات جوية من اتجاه البحر غرب اللاذقية بسوريا

أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، السبت أن الاحتلال الإسرائيلى نفذ عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط، غرب اللاذقية، واستهدف عدداً من "النقاط" جنوب مدينة حلب.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكرى سورى القول إن العدوان الإسرائيلى أسفر عن وقوع بعض الخسائر المادية.

المُقاومة الإسلامية تقصف قاعدة خراب الجير الأمريكية بسوريا

أعلنت المقاومة الإسلامية العراقية استهدافها قاعدة خراب الجير الأمريكية في سوريا برشقة صاروخية.

وفي وقت سابق، أعلنت فصائل عراقية، الخميس، عن استهداف قاعدة أميركية في حقل "كونيكو" بسورية برشقة صاروخية أصابت أهدافها.

وكانت قد أعلنت "المُقاومة الإسلامية في العراق"، أنها قصفت "مركز تجسس" إسرائيليًا في عاصمة إقليم كردستان العراق، "أربيل"، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقالت "المقاومة الإسلامية في العراق" في بيان، إنها  "استهدفت فجر الخميس، مركزًا للتجسس الفني تابعًا للكيان الصهيوني قُرب أربيل ردًا على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في غزة".

وأكدت أن: "العملية تأتي استمرارًا لنهج مقاومة الاحتلال، ونصرة لأهالي غزة، وردًا على الجرائم الصهیونیة بحقهم، ولا سيما النساء والأطفال والشيوخ منهم، في ظل عدوان الكيان المتواصل"، مُشددة على أنها "مُستمرة في دك معاقل العدو".