رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا وتركيا: بحثنا مسائل أبرزها تعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب في سوريا

نشر
الأمصار

أكّدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أنّ "وزراء دفاع روسيا وإيران وسوريا وتركيا بحثوا تعزيز الأمن في سوريا وتطبيع العلاقات السورية التركية".

قالت الدفاع الروسية إنّ "المجتمعين أكّدوا رغبتهم في الحفاظ على وحدة أراضي سوريا وضرورة تكثيف الجهود لإعادة اللاجئين إلى بلدهم".

ولفتت الدفاع الروسية إلى أنّ "المحادثات أولت اهتماماً خاصاً لمواجهة التهديدات الإرهابية ومحاربة الجماعات المتطرفة في سوريا".

كما أشارت إلى أنّ "وزراء الدفاع أكدوا الطابع البنّاء للحوار الجاري بهذه الصيغة، وضرورة مواصلته من أجل تعزيز استقرار سوريا والمنطقة".

الجدير ذكره أنّ دمشق تطلب ضمانات بشأن التزام تركي واضح بالانسحاب الكامل من الأراضي السورية ووقف دعم المجموعات المسلحة على اختلاف تسمياتها.

بدورها، أكّدت وزارة الدفاع التركية أنّ "الاجتماع الرباعي بين تركيا وروسيا وسوريا وإيران بحث خطواتٍ ملموسة تتعلق بتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا".

الدفاع التركية قالت عن الاجتماع الرباعي إنّه "بحث مسألة تكثيف جهود عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم".

وأشارت إلى أنّ الاجتماع بحث أيضاً "مسألة مكافحة جميع المجموعات الإرهابية والمتطرفة بكلّ أشكلها في الأراضي السورية".

يُذكر أنّه جرى لقاء سابق لوزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا استضافته روسيا في كانون الأول/ديسمبر الماضي، إذ جرت جلسة مباحثات نوقشت خلالها سبل حل الأزمة السورية والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب.

كذلك، عُقد يوم 4 نيسان/أبريل، في العاصمة الروسية موسكو، مشاورات لنواب وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا، تمهيداً للاجتماع الرباعي على مستوى وزراء خارجية الدول الأربع.

أخبار أخرى..

الزلازل السوري: تسجيل 15 هزة أرضية خلال 24 ساعة


أعلن المركز الوطني للزلازل السوري، تسجيل 15 هزة أرضية ضعيفة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكر المركز -في بيان اليوم الثلاثاء، وفقا لوكالة الأنباء السورية- أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت هزة شمال شرق مدينة القنيطرة بقدر 1.9 درجة على مقياس ريختر، وأخرى في البقاع اللبناني بقدر 2.5 درجة و5 هزات في لواء إسكندرون تراوحت بين 1.5 و2.5 درجة، و8 هزات في البر التركي من 2.1 إلى 3.5 درجة.