رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الجزائر يجري مكالمة هاتفية مع نظيره التونسي

نشر
الأمصار

أجرى رئيس الجزائر، السيد عبد المجيد تبون، يوم الأحد، مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، السيد قيس سعيد، هنأه فيها بمناسبة حلول العام الجديد، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: "أجرى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم، مكالمة هاتفية مع أخيه السيد قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، هنأه فيها بمناسبة حلول العام الجديد، متمنيا له وللشعب التونسي الشقيق دوام الرقي والازدهار".

وبدوره، "شكر رئيس الجمهورية التونسية أخاه السيد الرئيس على نبل مشاعره، متمنيا له وللشعب الجزائري كل التقدم والهناء", يضيف المصدر ذاته.

وفي وقت سابق، تبادل رئيس الجزائر، السيد عبد المجيد تبون، يوم الأحد، في مكالمة هاتفية، التهاني مع نظيره رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد إيمانويل ماكرون، بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: "تبادل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم, في مكالمة هاتفية، التهاني مع نظيره السيد إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة".

وقد سمحت المكالمة أيضا  بالتطرق إلى "الزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، إلى فرنسا وكذا العلاقات الثنائية".

الجزائر وفرنسا تبحثان التنسيق الأمني بين البلدين

استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، الذي وصل إلى البلاد في زيارة غير معلنة.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان إن اللقاء حضره عن الجانب الجزائري مدير ديوان رئاسة الجمهورية نذير العرباوي، ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، براهيم مراد، وسفير الجزائر بباريس، سعيد موسي.

ولم يتطرق البيان إلى فحوى اللقاء، لكن مصادر مطلعة ربطته بالتنسيق الأمني بين البلدين خاصة في مجالي مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وزير الخارجية الجزائري في زيارة إلى سلوفينيا

وصل وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، إلى جمهورية سلوفينيا؛ في زيارة عمل تلبية لدعوةِ نائبة رئيس الحكومة ووزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفينية تانيا فايون.

وبحسب بيان وزارة الخارجية الجزائرية، تهدف هذه الزيارة التي جاءت بتكليف من الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى تعميق التشاور السياسي حول القضايا الإقليمية والدولية التي تقع في صلب اهتمامات البلدين، وبالخصوص مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط وفي منطقة الساحل الصحراوي، وكذلك العديد من المسائل الأخرى المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن، وذلك في ظل تحضير كل من الجزائر وسلوفينيا لانضمامهما لهذه الهيئة الأممية كعضوين غير دائمين ابتداءً من الأول من يناير المقبل.

كما تندرج في إطار الجهود المشتركة الرامية لتعزيز العلاقات الثنائية، لاسيما في سياق تفعيل تبادل التمثيل الدبلوماسي بافتتاح سفارتين في عاصمتي البلدين، واستكشاف آفاق جديدة للتعاون الجزائري-السلوفيني في عديد المجالات الاقتصادية.