رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. الغاز يقتل 156 شخصا وإسعاف 3025 في سنة 2023

نشر
الحماية المدنية في
الحماية المدنية في الجزائر

أعلنت الجزائر وفاة 156 شخصا منذ بداية السنة الجارية 2023 جراء اختناقهم بغاز أحادي أكسيد الكربون، فيما تم إسعاف 3025 شخصا آخرين، حسب ما أفادت به حصيلة لمصالح الحماية المدنية في الجزائر.

وأرجع مصالح الحماية المدنية في الجزائر، تسجيل هذه الحصيلة إلى "أخطاء في تطبيق تدابير الوقاية، منها نقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية، التركيب السيئ وكذا قدم الأجهزة واستعمال أجهزة مخصصة للطبخ كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات".

كما سجلت مصالح الحماية المدنية في الجزائر، منذ بداية الفترة الشتوية "ارتفاعا محسوسا في عدد التسممات والاختناقات بغاز أحادي الكربون المرتبطة بالإقبال بكثرة على استعمال وسائل التدفئة المختلفة وسخانات الماء والحمام".

ولتفادي هذه الحوادث، دعت مصالح الحماية المدنية في الجزائر، المواطنين إلى أخذ المزيد من الحيطة والحذر واتباع النصائح الوقائية الإجبارية، منها "عدم غلق فتحات التهوية في المنازل، خاصة في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء، والحرص على الصيانة الدورية والدائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص وعدم استعمال وسائل التدفئة في الغرف والأماكن التي تنعدم فيها التهوية".

وتوصي مصالح الحماية المدنية في الجزائر، بتهوية المكان والاتصال الفوري بمصالحها عبر رقم النجدة 14 وكذا الرقم الأخضر 1021 مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان بالضبط من أجل ضمان تدخل "سريع وفعال".

الرئيس الجزائري ينعي وفاة وزير الدفاع الأسبق

وفي وقت سابق نعى الرئيس الجزائري، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع، عبد المجيد تبون، وزير الدفاع الأسبق اللواء متقاعد، خالد نزار، الجمعة، عن عمر ناهز 86 سنة إثر مرض عضال، حسبما أعلنت مختلف وسائل الإعلام الجزائرية الرسمية.

وأكد الرئيس الجزائري أن وزير الدفاع الأسبق كان من أبرز الشخصيات العسكرية، كرس مشوار حياته الحافل بالتضحية والعطاء، خدمة للوطن من مختلف المناصب والمسؤوليات التي تقلدها".

كما تقدم رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أول السعيد شنقريحة، بتعازيه إلى عائلة المرحوم اللواء المجاهد خالد نزار.

يذكر أن اللواء الراحل من مواليد قرية سريانة بولاية باتنة بشمال شرقي الجزائر فى ديسمبر 1937، وشغل منصب قائد للقوات البرية ونائبا لرئيس أركان الجيش الجزائرى فى 1987، ثم وزيرا للدفاع من 1990 إلى 1993.