رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي الفلسطيني للإحصاء: عدد القتلى هذا العام هو الأكبر منذ نكبة 1948

نشر
الجهاز المركزي للإحصاء
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

أعلن الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، عن ارتفاع عدد القتلى في فلسطين، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي بدء في 7 أكتوبر الماضي ومستمر لما يقارب 3 أشهر.

الحرب في فلسطين

وأوضح الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، أن عدد الشهداء هذا العام هو الأكبر في فلسطين منذ نكبة 1948، وجاء ذلك في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

ويستمر زعماء وقادة الدول في التنديد بالمجازر الإسرائيلية في غزة، مع تجدد الدعوات إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

وأكد الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، موقف بلاده الداعم لقيام دولة فلسطين كما نصت عليه قرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة، داعيا مجددا الى ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وجاءت هذه التصريحات خلال حفل غداء ترحيبي أقيم يوم عيد الميلاد للعائدين من قطاع غزة الذين وصلوا مؤخرا إلى البلاد، حيث قال "إذا كان هناك المزيد من الناس، فسوف نبحث عن أولئك الذين يريدون القدوم، ليس من الممكن إنسانياً قبول ما يحدث في قطاع غزة، إن موت هذا العدد الكبير من النساء والأطفال أمر غير ممكن وغير مقبول"، بالإضافة إلى ذلك، فإنه استنكر أن الصراع في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​يدمر "كل التراث الذي بناه الوطن".

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.