رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

افتتاح أول متحف لآثار سور الصين العظيم

نشر
سور الصين العظيم
سور الصين العظيم

افتتحت منطقة شينجيانغ الأويجورية، ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، أول متحف لآثار سور الصين العظيم، والذى يعمل على تسليط الضوء على العديد من آثار سور الصين العظيم في المنطقة.


ويقع متحف طريق الحرير ومتحف ثقافة سور الصين العظيم في مقاطعة يولي، ويضم أكثر من 600 قطعة أو مجموعة من العناصر ومنطقة عرض تبلغ 2520 مترًا مربعًا وفقا لوكالة الأنباء الصينية.

وقال لي تشيانغ، مدير إدارة الثقافة والسياحة في شينجيانغ، إن هناك 212 قطعة أثرية من سور الصين العظيم في شينجيانغ، وهو دليل على حكم الأسر الصينية القديمة لهذه المنطقة.

وتمتد المواقع الأثرية، بما في ذلك أبراج المنارة وحصون الحامية، لفترة تمتد من أسرة هان (202 قبل الميلاد - 220 ميلادية) إلى أسرة تشينغ (1644-1911)، وفقا للمتحف.

متى تم بناء سور الصين العظيم ؟ | المرسال
سور الصين العظيم

وتضم مقاطعة يولي آثارًا وفيرة من سور الصين العظيم، بما في ذلك أنقاض برج منارة كياكودوك، الذي يعود تاريخه إلى عهد أسرة تانغ (618-907). ويعتقد علماء الآثار أن البرج كان يستخدم في السابق لنقل الإشارات العسكرية عن طريق الدخان والنار والدفاع عن طريق الحرير القديم.

وتتماسك مساحات كبيرة من سور الصين العظيم معًا بفضل "القشرة الحيوية"، وهي طبقات رقيقة من المواد العضوية التي ساعدت في حماية الأعجوبة المعمارية من التآكل وتوصل العلماء إلى هذا الاكتشاف أثناء تحليل أجزاء من سور الصين العظيم، الذي يمتد لأكثر من 13000 ميل (21000 كيلومتر) وتم بناؤه على مدار قرون عديدة، بدءاً من عام 221 قبل الميلاد، كوسيلة لحماية إمبراطوريات البلاد من الخارج.

تاريخ سور الصين العظيم

بدأ تاريخ سور الصين العظيم عندما ربطت التحصينات التي بنتها ولايات مختلفة خلال الربيع والخريف (771-476 ق.م)  وفترات الولايات المتحاربة (475-221 ق.م) قد رُبطت بواسة الإمبراطور الأول للصين، تشين شي هوانغ ، لحماية سلالة تشين التي تأسست حديثا (221-206 ق. م) ضد عمليات التوغل التي يقوم بها البدو الرحل من آسيا الداخلية. بنيت الجدران من أرض صخرية، شُيِّدت باستخدام السخرة، وبحلول 212 قبل الميلاد كان يمر من قانسو إلى ساحل جنوب مانشوريا.