رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعرف على أسعار النفط اليوم الأحد

نشر
النفط
النفط

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث تراجع خام القياس العالمي برنت بنحو2.5%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 2.6%.

وسجلت أسعارالنفط 77.04 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 71.65دولار للبرميل وذلك عند التسوية الجمعة وذلك في اخر يوم تداول في عام 2023.

وتتجه أسعار النفط لإنهاء عام 2023 على انخفاض بنحو 10%، مسجلة أول انخفاض سنوي في عامين، بعدما تسببت المخاوف الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج والتدابير العالمية لكبح التضخم في تقلبات حادة فى الأسعار.

كما يتجه النفط نحو الانخفاض للشهر الثالث على التوالي بسبب مخاوف الطلب التي تمحو أثر المخاوف من تضرر الإمدادات جراء الصراع في الشرق الأوسط، ويعني الهبوط أن تخفيضات الإنتاج ليست كافية لدعم الأسعار.

وبهذا يتجه الخامان القياسيان لإنهاء العام عند أدنى مستوى نهاية عام منذ 2020 عندما قوضت جائحة كورونا الطلب وأدت لانخفاض الأسعار.

وكانت الأسعار قد ارتفعت لأعلى مستوياتها هذا العام في سبتمبر، بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها على خفض للإنتاج، مما أثار مخاوف من احتمال أن يصبح الطلب أعلى من الإمدادات.

تركيا.. استكمال تعبئة منشأة سيليفري لتخزين الغاز الطبيعي

كشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار، عن استكمال تعبئة منشأة سيليفري لتخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض، ووصول معدل امتلائها إلى 100 بالمئة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، السبت، عقب قيامه بجولة تفقدية في منشأة سيليفري الواقعة غربي مدينة إسطنبول، بحسب وكالة الأناضول. 

وأضاف الوزير بيرقدار أن منشأة سيليفري وصلت حاليا إلى كامل طاقتها الاستيعابية البالغة 4.6 مليارات متر مكعب.

وأكد أن تركيا مستعدة لاستقبال الشتاء ولا تواجه مشاكل في العرض المتعلق بالغاز الطبيعي والتدفئة المعتمدة على هذه الطاقة.

أردوغان يعلن زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا بنسبة 49%
 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا بنسبة 49%، ليصبح 17002 ليرة تركية (578.31 دولار) في عام 2024.

وجاء إعلان أردوغان بعد اجتماعه مع وزير العمل التركي، وداد إيشيق هان، وأعضاء لجنة الحد الأدنى للأجور.

وتعد هذه الزيادة هي الأكبر في الحد الأدنى للأجور في تركيا منذ سنوات، حيث كانت الزيادة السابقة بنسبة 50% في يوليو 2023.

ويأتي هذا الإعلان في ظل ارتفاع معدل التضخم في تركيا إلى 61.98% في نوفمبر 2023، وهو أعلى مستوى منذ 20 عاما.

وتهدف الحكومة التركية من هذه الزيادة إلى تحسين الأوضاع المعيشية للعمال في ظل ارتفاع معدلات التضخم.