رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا توجه الأتهام لأيران بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

نشر
الحوثيين
الحوثيين

آدان وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الأحد، إيران بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، محملًا أياهم المسئولية الكاملة.

وقال كاميرون، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"   إنه أوضح في مكالمة مع وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن إيران تتقاسم المسئولية عن منع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأضاف أوضحت أن إيران تتقاسم المسئولية عن منع هذه الهجمات، بالنظر إلى دعمها الطويل الأمد للحوثيين".

وأضاف أن الهجمات "تهدد أرواح الأبرياء والاقتصاد العالمي".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت شركة “ميرسك” للشحن البحري تعرض إحدى سفنها "ميرسك هانجتشو" إلى هجوم أثناء توجهها من سنغافورة إلى قناة السويس، اليوم الأحد.

وقالت الشركة، إن السفينة تعرضت لهجوم قرب ميناء الحديدة لكنها لم تصب بضرر واستكملت طريقها، مشيرة إلى أن السفينة قادرة على المناورة وتواصل الإبحار شمالا.

وأوضحت “ميرسك”، أنه حوالي الساعة 18:30 بتوقيت وسط أوروبا يوم 30 ديسمبر وعندما كانت السفينة على بعد 55 ميلا بحريا جنوب غرب الحديدة باليمن، لاحظ الطاقم وميضا على سطح السفينة، بحسب شبكة "العربية".

من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأحد، أن طائرات هليكوبتر أمريكية استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقته السفينة التجارية التابعة لميرسك، بعد أن أطلقت 4 زوارق حوثية النار تجاهها.

القيادة المركزية الأميركية تعلن الرد على هجمات الحوثيين

أكدت القيادة المركزية الأميركية، الأحد، أن طائرات هليكوبتر أميركية استجابت لنداء الاستغاثة، التي أطلقته السفينة التجارية التابعة لميرسك، بعد أن أطلقت 4 زوارق حوثية النار تجاهها.

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية، بحسب شبكة سكاي نيوز أن "الزوارق التابعة للحوثيين أطلقت النار من أسلحة خفيفة على السفينة التجارية التابعة لميرسك واقتربت حتى 20 مترا منها وحاول أفراد الصعود على متنها".

وتابعت: "طائرات الهليكوبتر الأميركية ردت بإطلاق النار دفاعا عن النفس وأغرقت 3 من الزوارق الأربعة وقتلت طواقمها وفر الزورق الرابع من المنطقة".

من جانبها، أكدت ميرسك وقوع حادث يتعلق بسفينة "ميرسك هانجتشو" بعد مرورها عبر مضيق باب المندب في طريقها من سنغافورة إلى ميناء السويس في مصر.

وأضافت: "ميرسك تؤكد سلامة أفراد طاقم السفينة وتقول ليس هناك ما يشير إلى نشوب حريق على متن السفينة".

وتابعت ميرسك: "السفينة قادرة على المناورة وتواصل الابحار شمالا".

تلقت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، بلاغا عن هجوم على سفينة على بعد 60 ميلا بحريا شمال غربي ميناء الحديدة اليمني في البحر الأحمر.

قالت الهيئة في مذكرة تحذيرية، الأحد، إن سفينة مجهولة أبلغت عن تعرضها لهجوم من قبل 3 زوارق من ناحية الميناء، وجرى تبادل إطلاق النار.