رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا.. دوي انفجار هائل على متن سفينة قبالة سواحل اليمن

نشر
الأمصار

تلقت "هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية"، بلاغًا عن دوي انفجار هائل مع وميض خلال حادث على متن سفينة قبالة سواحل مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأحد.

وقالت الهيئة في بيانها: "تم تلقي معلومات عن دوي انفجار قوي مع وميض على الجانب الأيسر من السفينة... وتتجه السفينة إلى ميناء الوجهة التالي".

وفي وقت سابق، قال هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت معلومات حول حادث وقع قبالة سواحل مدينة الحديدة اليمنية .

وصرح القائد الأعلى للقوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال براد كوبر، بأن"الحوثيين في اليمن لا يظهرون أي مؤشرات على إنهاء هجماتهم" على السفن التجارية في البحر الأحمر.

هذا وأسقطت البحرية الأمريكية قبل يومين، جنوب البحر الأحمر مسيرة وصاروخا باليستيا مضادا للسفن أطلقهما الحوثيون في اليمن، بحسبما أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط "سنتكوم".

كما حذر المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع الولايات المتحدة من التصعيد ضد اليمن وشعبه، وأكد استعدادهم لمواجهة أي هجوم.

البحرية الأمريكية: "الحوثيون مُستمرون في هجماتهم على السفن التجارية بالبحر الأحمر"

أكد القائد الأعلى للقوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، "نائب الأدميرال براد كوبر"، أن الحوثيين في اليمن مُستمرون في هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأحد.

وأشار كوبر إلى أنه، على الرغم من إطلاق عملية "حارس الإزدهار" مُؤخرًا، وإضافة المزيد من الدول إلى المهمة البحرية الدولية التي تهدف إلى حماية السفن في هذا الممر المائي الحيوي؛ فإن الحوثيين لا يظهرون أي علامات على التراجع.

ووفقًا لما نشرته "الأسوشيتد برس"، فمنذ الإعلان عن عملية "حارس الازدهار" قبل ما يزيد قليلاً عن عشرة أيام، كشف نائب الأدميرال براد كوبر أن 1200 سفينة تجارية عبرت منطقة البحر الأحمر دون أن يتم استهدافها بطائرات بدون طيار أو ضربات صاروخية.

وسلط كوبر الضوء على التعاون الدولي، حيث كانت الدنمارك أحدث دولة تنضم إلى المهمة، مشددًا على الجهد الجماعي المطلوب لمواجهة هذا "التحدي الدولي".

وقال الحوثيون إن هجماتهم تستهدف على وجه التحديد السفن المرتبطة بإسرائيل كرد على الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وأدت الهجمات، التي تركزت حول مضيق باب المندب، وهو طريق تجاري حيوي يربط آسيا وأوروبا، إلى إلحاق أضرار بالسفن وتعطيل عمليات الشحن.

أمريكا تُعلن إسقاط صاروخ وطائرة مُسيّرة حوثية جنوب البحر الأحمر

أعلنت "القيادة المركزية الأمريكية"، مُنذ قليل، إسقاط طائرة مُسيّرة وصاروخ مضاد للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقه الحوثيون، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وقالت القيادة المركزية في بيانها: " لم ترد تقارير عن إصابات أو أضرار في 18 سفينة كانت موجودة بالمنطقة".

ومساء أمس الخميس، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان فرض عقوبات على "شبكة إيرانية" قالت إنها "تمول هجمات الحوثيين على الشحن الدولي" في البحر الأحمر.

وذكرت الوزارة أن هذه العقوبات تستهدف فردًا و3 كيانات لدورهم في تسهيل تدفق الأموال من إيران للحوثيين.

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية "سينتكوم"، عن إسقاط 12 طائرة مُسيّرة و5 صواريخ أطلقتها جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) فوق البحر الأحمر، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الأربعاء.

وجاء في بيان لـ "سينتكوم"، أن القوات الأمريكية، بما فيها سفينة USS Laboon ومقاتلات F/A-18 Super Hornet، أسقطت 12 طائرة مسيرة هجومية و3 صواريخ باليستية مضادة للسفن وصاروخين مجنحين في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر.

وأضاف البيان أن الحوثيين أطلقوها في غضون 10 ساعات، ابتداء من الساعة 6:30 يوم 26 ديسمبر.

وأشارت "سينتكوم" إلى أن السفن في المنطقة لم تتضرر. كما لم يذكر أي شيء عن خسائر بشرية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق عن إطلاق عملية "حارس الازدهار" في البحر الأحمر لحماية السفن من هجمات الحوثيين، الذين أعلنوا أنهم سيستهدفون السفن الإسرائيلية ردا على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

أمريكا تُعلن اعتراض 4 مُسيّرات وصاروخين باليستيين في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أنه تم إطلاق صاروخين بالستيين مُضادين للسفن باتجاه خطوط شحن دولية في البحر الأحمر من مناطق خاضعة لسيطرة "الحوثيين" في اليمن، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وأكدت "سنتكوم"، أنه لم يتم الإعلان عن تضرر أي سفن بسبب الصواريخ الباليستية.

كما أشارت "سنتكوم"، إلى اعتراض المدمرة الأميركية لابون 4 طائرات مُسيّرة أطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن وكانت مُتجهة نحو المُدمرة.

بريطانيا.. انفجار مُسيّرة قُرب سفينة بمُحيط باب المندب في اليمن

أعلنت "هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية"، في بيان عاجل لها مُنذ قليل، أنها تلقيت تقريرًا عن تفجير طائرة مُسيّرة قُرب سفينة في مُحيط باب المندب غربي الصليف في "اليمن"، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وأكدت "الهيئة البريطانية"، أن تفجير الطائرة لم يُسفر عن وقوع أي ضحايا في طاقم السفينة.

ويُعد "مضيق باب المندب"، أحد أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرًا.

ويبلغ عرض باب المندب 30 كيلومترًا في أضيق نقاطه؛ ما يجعل حركة الناقلات صعبة ومقتصرة على قناتين للشحنات الواردة والصادرة، تفصل بينهما جزيرة بريم.

الحوثيون يُطلقون صاروخًا باليستيًا باتجاه ممر الشحن في باب المندب

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أن صاروخًا باليستيًا أُطلق من منطقة يسيطر جماعة "الحوثي" في اليمن، باتجاه ممر الشحن الدولي شماليي مضيق باب المندب في البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وأكدت أن الضربة الصاروخية "لم تُسفر عن وقوع إصابات أو أضرارًا"، مُشيرة إلى أن جماعة "الحوثي" استهدفوا سفينة الحاويات "ميرسك جبل طارق".

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية إلى أنه "رغم أن الحادث لم يستهدف القوات الأمريكية، إلا أننا نُواصل مراقبة الوضع عن كثب، ولا تزال هذه الهجمات تهدد الأمن البحري الدولي".

صاروخ حوثي يُصيب ناقلة مواد كيميائية نرويجية في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أن صاروخًا أطلقه "الحوثيون" من اليمن، أصاب ناقلة ترفع علم النروج في البحر الأحمر، مُؤكدة أنه لم ترد أي أنباء عن وقوع ضحايا، حسبما أفادت صُحف دولية، الثلاثاء.