رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا.. منظمات المجتمع المدني تتعهد بتعزيز المشاركة من أجل نجاح الحوار الوطني

نشر
نقابات العمال الإثيوبية
نقابات العمال الإثيوبية

ذكرت منظمات المجتمع المدني في إثيوبيا أنها ستواصل تعزيز مشاركتها في تحقيق عملية الحوار الوطني، والتي ستلعب دورًا محوريًا في إحلال السلام الدائم في البلاد.

وأشير إلى أن الحوار الوطني سيساعد على خلق توافق في الآراء لتجنب الأسباب الجذرية للصراع والنزاعات المستمرة منذ فترة طويلة.

صرح رؤساء جمعية المعلمين الإثيوبيين واتحاد نقابات العمال الإثيوبية (CETU) لوكالة الأنباء الإثيوبية أنهم يعملون مع لجنة الحوار الوطني من أجل نجاح عملية الحوار القادمة.

وقال يوهانس بنتي، رئيس رابطة المعلمين الإثيوبيين، إن الحوار الوطني له دور فعال في تحقيق السلام الدائم في إثيوبيا وهي تسعى جاهدة لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع.

وقال إنه من المتوقع أن يقوم أولئك المشاركين في شؤون الأمة أن يفوا بالتزاماتهم المتعلقة بالمواطنة من خلال مناقشة العملية والمشاركة فيها بنشاط.

وأكد الرئيس أن الجمعية تعمل على القيام بدورها من خلال استغلال هذه الفرصة المميزة لمساعدة جهود تحقيق السلام الدائم.

وأوضح أن الجمعية وقعت وثيقة اتفاقية مع الهيئة وتعمل على المشاركة في الحوار من خلال الهياكل على كافة المستويات.

ومن جانبه قال رئيس اتحاد نقابات العمال الإثيوبية كاساهون فولو إن الاتحاد يشارك في العملية منذ إنشائها، وقال إن النقابة شاركت أيضا في اختيار المشاركين.

وشدد الرئيس على أنه من أجل تسريع التنمية الاقتصادية للبلاد، فإن خلق تفاهم مشترك حول الشؤون الرئيسية للبلاد أمر لا يمكن استبداله ويجب منحه الأولوية.

لجنة الحوار الوطني الإثيوبية

وشدد كاساهون على أن الحوار لن يكون حدثا لمرة واحدة فحسب، بل سيكون أيضا منتدى حيث يمكننا ممارسة حل الخلافات من خلال الحوار.

وتم إنشاء لجنة الحوار الوطني الإثيوبية مع 11 مفوضًا من قبل مجلس نواب الشعب لقيادة حوار وطني مستقل وشامل وشفاف في جميع أنحاء البلاد.

وأن الهدف الرئيسي للجنة هو تسهيل المشاورات بين مختلف شرائح المجتمع حول القضايا الأساسية للبلاد من خلال تحديد الأسباب الجذرية للخلافات القائمة من خلال الحوار.

منذ إنشائها، قامت اللجنة بتنفيذ أنشطة مختلفة، وإشراك العديد من أصحاب المصلحة على المستويين الاتحادي والإقليمي بمافي ذلك الجمعيات المدنية.