رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: علاقتنا المشتركة مع الولايات المتحدة هي الأطول والأعمق في إفريقيا

نشر
وزير الخارجية الإثيوبي
وزير الخارجية الإثيوبي

تعد العلاقات الثنائية بين إثيوبيا والولايات المتحدة من أطول وأقرب العلاقات في منطقة جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية، وهي بمثابة السداة المشتركة التي صدرت بعد الاجتماع الثنائي الذي عقد بين وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبي، ميسغانو أرغا، والسفير الأمريكي لدى إثيوبيا إرفين خوسيه ماسينغا.

أشار البيان إلى أنه في 27 ديسمبر 1903، وقع الإمبراطور منليك الثاني والمبعوث الأمريكي روبرت سكينر أول اتفاقية تعاون بين إثيوبيا والولايات المتحدة. وأن معاهدة ثنائية، بدأت قبل 120 عامًا من الصداقة والشراكة بين البلدين.

ومنذ ذلك الحين، أشار البيان المشترك إلى أن المحادثات والعلاقات الثنائية بين إثيوبيا والولايات المتحدة، كانت واحدة من أطول وأقرب العلاقات في إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى.

وأضاف أن البلدين يتقاسمان روابط عميقة بين الشعبين ترتكز على علاقاتنا المستمرة منذ 120 عامًا بروح دائمة من الاحترام والتفاهم المتبادل وتطلعاتنا المشتركة للسلام والأمن والتنمية الاقتصادية.

وأوضح البيان إلى أن هذه الروح دفعت التعاون في مجالات الصحة والتعليم والزراعة والأمن الغذائي والعلوم والبيئة التي لا تزال تعود بالنفع على شعبي البلدين.

التقى وزير الدولة بوزارة الخارجية، السفير ميسغانو أرغا، والسفير الأمريكي إرفين خوسيه ماسينغا لمناقشة كيفية عرض هذه الذكرى السنوية الهامة، وباعتبارها علامة فارقة في علاقاتنا الثنائية طويلة الأمد والتفكير في كيفية تحقيق ذلك.

وزير الخارجية الإثيوبي والسفير الأمريكي يناقشان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

اجتمع وزير الدولة للدبلوماسية السياسية والاقتصادية الإثيوبي، السفير ميسغانو أرغا، اليوم مع سفير الولايات المتحدة لدى إثيوبيا، إرفين خوسيه ماسينغا، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتناول الاجتماع مجالات التعاون الحالية بين البلدين، بما في ذلك التعليم والطيران والتجارة والعلاقات الشعبية. كما ناقش الجانبان القضايا الراهنة والإقليمية متعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك.

وفي حديثه عن الاحتفال القادم بالذكرى الـ 120 للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، أكد وزير الدولة الإثيوبي على أهمية هذه المناسبة كنقطة انطلاق لمراجعة العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى مستويات جديدة.

من جانبه، أعرب السفير الأمريكي عن أمله في أن تكون الذكرى السنوية بمثابة لحظة فاصلة لإظهار معالم مهمة في العلاقات الثنائية طويلة الأمد بين إثيوبيا والولايات المتحدة.

إثيوبيا .. أبي أحمد يدعو المغتربين للعودة إلى البلاد

وفي سياق أخر، دعا رئيس الوزراء أبي أحمد الجيل الثاني من الأجانب من أصل إثيوبي إلى العودة إلى وطنهم.

وجه رئيس الوزراء هذه الدعوة أثناء افتتاح رئيس الوزراء أبي أحمد فندق ومتنزه تشيبيرا تشيرشيرا، نزل باو الفيل (Elephant Paw Lodge) اليوم.

دعا رئيس الوزراء الجيل الثاني من المغتربين الإثيوبيين للحضور في ثلاث جولات من 30 ديسمبر 2023 إلى نهاية سبتمبر 2024.