رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الأمم المتحدة تتهم الدعم "بنهب" إمدادات غذائية من مقره في الجزيرة

نشر
السودان
السودان

اتهم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الخميس، قوات الدعم السريع في السودان "بنهب" إمدادات غذائية من مقره في ولاية الجزيرة في السودان، الأسبوع الماضي.

وعبّر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في بيان عن إدانته الشديدة لاقتحام عناصر من الدعم السريع في السودان لمستودع يحتوي على مخزون يكفي لإطعام ما يقرب من 1.5 مليون شخص لمدة شهر، بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة في السودان.
وقال المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لشرق إفريقيا، مايكل دانفورد، إنه يجب على قوات الدعم السريع في السودان ضمان حماية المساعدات الإنسانية والموظفين والمباني في المناطق الخاضعة لسيطرتها، مضيفاً أن "الأمر لا يحتمل ويجب أن يتوقف".

وأوقف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، عمليات التوزيع مؤقتاً في ولاية الجزيرة في السودان نهاية الأسبوع الماضي.

وذكر البيان أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بدأ بعض عمليات التوزيع في ولايات شرق السودان، حيث يبحث الأشخاص الفارون من ولاية الجزيرة عن ملجأ لهم.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، حذر في وقت سابق هذا الشهر من أن السودان الذي مزقته الحرب يواجه أزمة جوع متفاقمة مع دخول الصراع المستعر في جميع أنحاء البلاد شهره التاسع، مشيراً إلى أن الأمن الغذائي في السودان وصل إلى أعلى مستويات الجوع على الإطلاق خلال موسم الحصاد الذي يمتد من أكتوبر إلى فبراير.

السودان.. غموض حول تأجيل لقاء حميدتي والبرهان

أعلنت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا«إيغاد»، عن تأجيل اللقاء بين قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو«حميدتي»إلى شهر يناير في موعد سيعلن لاحقاً لأسباب فنية، بعد تضارب أنباء حول حضور حميدتي.

وتقاطعت تصريحات من مستشارية قائد الدعم السريع، تراوحت بين تأكيد الحضور وعدمه وبين ضرورة إزالة عقبات عدة قبل اللقاء، قبل أن تحسم «إيغاد» الأمر بإعلان عدم حضور حميدتي للقاء.

وقال الناطق الرسمي باسم الدعم السريع الفاتح قرشي أمس الأربعاء، بأن المنظمة قدمت لهم دعوة رسمية، وأعلن التزام قواته بالمواعيد التي حددتها «إيغاد»، وأشار إلى أن كل ما يُشاع في وسائل الإعلام عن عدم حضور حميدتي للقاء البرهان غير صحيح تماماً.

لكن مستشاراً آخر لقائد الدعم السريع، إبراهيم مخير، أطلق أمس الأربعاء، تصريحاً يؤكد أنه لم يتم تسليم قائد الدعم السريع أي دعوة رسمية للاجتماع مع البرهان.

ونفى ما تردد بأن القائد الثاني للدعم السريع عبد الرحيم دقلو هو من سيلتقي البرهان، واعتبر ذلك محاولة للتغطية على بيان وزارة الخارجية السودانية الذي تنصلت فيه عن التزامات قمة الإيغاد التي انعقدت في جيبوتي السبت الماضي.

ويأتي تصريح مخير بعد ساعات من تغريدة ل«حميدتي» أكد خلالها استعداده للقاء.

وفي ذات الوقت، قال مسؤول رفيع في الخارجية السودانية إن الترتيبات الخاصة بعقد اللقاء لم تكتمل حتى الآن.

فيما قال مصدر بمجلس السيادة السوداني إن جيبوتي وهي الرئيس الحالي لإيغاد أكدت أن حميدتي غير جاهز للقاء البرهان.