رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العاصفة "جيريت" تقطع الكهرباء عن آلاف السكان بالمملكة المتحدة

نشر
عاصفة
عاصفة

وصلت اليوم الخميس، العاصفة "جيريت" إلى المملكة المتحدة، مصحوبة برياح عاتية وثلج كثيف لتدمر منازل وتعطل قطارات وتقطع الكهرباء عن آلاف السكان، في أنحاء اسكتلندا وأجزاء من شمال إنجلترا.

وعمل فنيون وسط سرعة رياح تبلغ 80 ميلا في الساعة في بعض المناطق الساحلية باسكتلندا أثناء محاولتهم إعادة الكهرباء إلى منازل وشركات انقطعت عنها عندما سقطت فروع الأشجار على خطوط الطاقة.

بعد ذلك عادت الكهرباء لأكثر من 31 ألف منزل، لكنها لا تزال مقطوعة عن حوالي 14 ألف منزل صباح الخميس. 

كما تسببت العاصفة "جيريت" أيضا في تعطيل خدمة القطارات على نطاق واسع في جميع أنحاء اسكتلندا، حيث تم تعليق حركة السفر على بعض الخطوط حتى يتمكن المسؤولون من إجراء فحص كامل لشبكة السكك الحديدية.

وسقطت شجرة على مقصورة السائق بأحد القطارات، لكن لم تقع إصابات، كما أغلقت الثلوج بعض الطرق في اسكتلندا.

وقالت الشرطة، إنها تلقت تقارير مساء الأربعاء عن تضرر منازل بسبب إعصار صغير في مدينة مانشستر بشمال غرب إنجلترا.

بدورهم، قال مسؤولون محليون، إنهم أخلوا نحو 100 عقار خلال الليل، ولم يتلقوا بلاغات عن وقوع إصابات.

من جهته، ألغى مطار هيثرو، مركز السفر الرئيسي في المملكة المتحدة، 18 رحلة جوية يوم الأربعاء بسبب قيود مراقبة الحركة الجوية على الطرق الداخلية، كما تأثرت رحلات جوية إلى المدن الأوروبية مثل برشلونة وبرلين.

مباحاثات مشتركة بين المملكة المتحدة و أذربيجان لتعزيز التعاون الاقتصادي

وقعت أذربيجان والمملكة المتحدة اليوم الخميس بروتوكول تعاون خلال اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين حكومة أذربيجان وحكومة المملكة المتحدة.

وذكرت صحيفة "أذرنيوز" الأذرية أنه وقع على البروتوكول وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شهبازوف ، ووزير الدولة البريطاني للصادرات اللورد مالكولم أوفورد.

يذكر أن باكو تستضيف اليوم الاجتماع السادس للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين حكومة أذربيجان وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

وناقش اللقاء التعاون بين البلدين في مجالات الأعمال وتحول الطاقة والرعاية الصحية والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن السيبراني والاقتصاد الرقمي وغيرها من المجالات.

الأرجنتين.. عاصفة قوية تُنهي حياة 13 شخصًا وتُصيب آخرين

تسببت عاصفة قوية في "الأرجنتين"، في مقتل ما لا يقل عن 13 شخصًا وإصابة آخرين في مدينة "باهيا بلانكا" الساحلية جنوب غرب البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام أرجنتينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

ووصلت سرعة الرياح إلى 140 كيلومترًا (87 ميلًا) في الساعة في المدينة، وتم إجلاء ما لا يقل عن 300 شخص حتى الساعة 3.30 صباحًا بالتوقيت المحلي (1 صباحًا بالتوقيت الشرقي) يوم الأحد، وفقًا للسلطات المحلية.

وقال مجلس المدينة على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من يوم السبت إن الوضع الناجم عن العاصفة كان "كارثة"، وأبلغ عن وقوع إصابات متعددة، بعضها خطير للغاية.

وأضاف المجلس أن الوضع الأكثر خطورة كان في نادي باهينسي ديل نورتي الرياضي، حيث كان عمال الطوارئ الطبية والدفاع المدني في الموقع.

وفي بيان نُشر على موقع X، تويتر سابقًا، يوم الأحد، أعلن العمدة سوسبيل الحداد لمدة ثلاثة أيام، قائلًا: أريد أن أؤكد تضامننا مع عائلات وأحباء الأشخاص الثلاثة عشر المتوفين. وعليه فقد أعلنا الحداد في المدينة لمدة 72 ساعة قادمة.

وذكّر المواطنين بأهمية الحفاظ على سلامتهم من خلال البقاء في المنزل، مضيفًا: مازلنا في حالة طوارئ، مع خطر الكهرباء وخطر سقوط الأشجار والهياكل.

وفي تحديث نُشر على موقع X في منتصف النهار تقريبًا بالتوقيت المحلي، قال مجلس المدينة إن لجنة الأزمات اجتمعت للتخطيط للخطوات التالية.

وتلقت فرق الطوارئ بالمدينة 103544 مكالمة بشأن سقوط أشجار وخطوط كهرباء ولافتات، من بين أضرار أخرى، بحسب بيان يوم الأحد.

وقال مكتب الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي، السبت، إن مجلس الوزراء الوطني يعمل مع السلطات الإقليمية والبلدية لمساعدة الضحايا والاستجابة للأضرار.