رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: الوزير الأول ينهي زيارة العمل إلى ولاية تندوف

نشر
الأمصار

 أنهى الوزير الأول في الجزائر نذير العرباوي،  اليوم الخميس، زيارة العمل التي قام بها إلى ولاية تندوف رفقة وفد وزاري، والتي كانت مخصصة للبرنامج التكميلي الذي أقره رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون لفائدة هذه الولاية.

وكان في توديع الوزير الأول بمطار الرائد فراج، والي تندوف مصطفى دحو وكذا السلطات المدنية والعسكرية.

وخلال هذه الزيارة التي جاءت بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلتقى السيد العرباوي بفعاليات المجتمع المدني بولاية تندوف، حيث أعلن عن البرنامج التكميلي الذي يضاف إلى برنامج التنمية الذي استفادت منه الولاية.

وكان مجلس الوزراء المنعقد الأحد الماضي برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، قد وافق على برنامج تكميلي لفائدة ولاية تندوف بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 5ر29 مليار دج يضاف إلى البرنامج الجاري إنجازه.

وكان الوزير الأول مرفوقا خلال هذه الزيارة بكل من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد، ووزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي فيصل بن طالب.

وفي وقت سابق،  استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، اليوم الاربعاء بمقر الوزارة، السيد ماهر عنان بدور الذي سلمه نسخا من أوراق اعتماده بصفته السفير الجديد للجمهورية العربية السورية في الجزائر، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وفي وقت سابق، أكد وزير الطاقة والمناجم في الجزائر، محمد عرقاب، استعداد بلاده لتطوير وتعميق التعاون مع الشركات الصينية في المجال المنجمي والمعدني، على غرار مشروع منجم "غارا جبيلات" (يقع في أقصى جنوب غرب الجزائر ويعد أحد أكبر مناجم الحديد في العالم)، واستغلاله من خلال دعم إنجاز مشاريع مشتركة في الصناعات التحويلية في المستقبل القريب، لتزويد صناعة الحديد والصلب الوطنية وتصدير الفائض.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الطاقة والمناجم في الجزائر، محمد عرقاب، بالجزائر العاصمة، لمسؤولي شركات صينية في إطار مشروع استغلال منجم غارا جبيلات.

وبحسب وزارة الطاقة في الجزائر، فقد بحث الطرفان علاقات التعاون الحالية، وكذلك فرص التعاون والاستثمار مستقبلا.

وزير الخارجية الجزائري: فرنسا رفضت منحنا سيف وبرنوس الأمير عبد القادر

كشف وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية الجزائرية، أحمد عطاف، أن فرنسا رفضت منح الجزائر سيف وبرنوس الأمير عبد القادر، متحججة بأن الأمر يحتاج لقانون.

وقال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، في حوار له عبر منصة “أثير” مع الإعلامية خديجة بن قنة، عند حديثه عن العلاقات الجزائرية الفرنسية “حساسية الموضوع يدركها من يستمع لأقوالنا فيما يخص زيارة الدولة لرئيس الجمهورية”، وهي الزيارة التي تأجلت، وأكد الوزير أحمد عطاف قائلا “هي الآن محل تحضير”.