رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حرس الحدود السعودي يحبط تهريب شحنة ضخمة من الحشيش

نشر
الأمصار

صرّح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لحرس الحدود السعودي، العقيد مسفر القريني، اليوم الخميس، بأن الدوريات البرية لحرس الحدود في محافظة شرورة بمنطقة نجران أحبطت محاولة تهريب طن و(693) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر.

واضاف القريني أن القوات قبضت على المشاركين في تهريبها، وهم مخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية ومواطنان، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وتسليمهم والمهربات لجهة الاختصاص.

وتهيب الجهات الأمنية بالمملكة بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات

وكانت أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الحرث بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، تهريب 53 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، أهابت الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أية نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، تمكنها من إحباط 3 محاولات لتهريب 302 ألف و255 حبة كبتاغون، بمنفذ الحديثة الذي يربط السعودية بالأردن، عثر عليها مخبأة في إرساليات وبصحبة ركاب قادمين عبر المنفذ.

وأوضحت الهيئة في بيان، الجمعة، أنه عند خضوع عدد من الإرساليات للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية والوسائل الحية "الكلاب البوليسية" عثر على تلك الكميات من حبوب الكبتاغون مخبأة بطرق مختلفة.

وأشارت إلى أنه في المحاولة الأولى التي أحبطت عثر على 261 ألفاً و630 حبة كبتاغون كانت مخبأة داخل خزان وقود الشاحنة.

وأضافت الهيئة أن المنفذ تمكّن أيضـاً من إحباط محاولة تهريب ثانية، وذلك بعد العثور على 31 ألفاً و325 حبة كبتاغون مخبأة داخل مشدات طبية كان يرتديها المُهرب حول جسده.

وتابعت الهيئة أنه في المحاولة الثالثة تم إحباط 9300 حبة كبتاغون بعد أن أخفاها المهرب بطريقة فنية في لوحات جدارية من الحجر.

وقالت الهيئة إنه بعد إتمام عمليات الضبط جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل السعودية، مبينة أنه جرى القبض عليهم وعددهم 3 أشخاص.

وأكدت الهيئة أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات السعودية وصادراتها، وتقف بالمرصاد أمام محاولات المهربين، وذلك تحقيقاً لإحدى أبرز مهماتها الممثلة في أمن وحماية المجتمع من هذه الآفات.

كما أكدت الهيئة أنها تعمل على توحيد الجهود مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات للإسهام في فاعلية المنهجية المتبعة بين الجهتين؛ لمكافحة تهريب المخدرات بكل أشكالها وأنواعها.