رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لافروف يحذر أرمينيا من خطر فقدان سيادتها بتعاونها مع الناتو

نشر
الأمصار

حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أرمينيا من خطر فقدان سيادتها في مجال الدفاع والأمن، إذا استمرت في تعميق تعاونها مع حلف شمال الأطلسي (الناتو).

قال لافروف في تصريحات لوكالة تاس الروسية: "آمل أن تدرك يريفان أن أي تعميق للتعاون مع حلف الناتو قد يؤدي إلى فقدان سيادتها في مجال الدفاع والأمن الوطني".

وأكد لافروف أن أرمينيا أجرت هذا العام عشرات التدريبات المشتركة مع الناتو، لافتا إلى أن أرمينيا تواصل تحديث قواتها المسلحة لجعلها تفي بمعايير الناتو، بينما يخضع الجيش الأرمني للتدريب في عدد من الدول الأعضاء في الناتو.

وأضاف: "هذا لا يمكن إلا أن يثير قلقنا. لقد لفتنا انتباه زملائنا الأرمن مرارا وتكرارا إلى حقيقة أن الهدف الحقيقي لحلف شمال الأطلسي هو تعزيز مواقعه في المنطقة وخلق الظروف للتلاعب على أساس خطة فرق تسد".

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن الغرب يدرك أنه لا يستطيع تدمير روسيا كدولة مستقلة على الساحة العالمية .

وقال لافروف، خلال مقابلة في برنامج "اللعبة الكبيرة" مع القناة التلفزيونية الرسمية "روسيا -1"، اليوم الاثنين: " إننا سبق وكنا نأمل أن ينطلق الغرب من البراجماتية في علاقاته مع روسيا، ونجح ذلك في السابق في قطاع الطاقة وصناعة التكنولوجيا الفائقة وإمدادات المعدات".

وأضاف لافروف:" أن روسيا كانت تعترف بالاعتماد السابق المتبادل المتزايد مع أوروبا كعامل إيجابي، وكانت تعتبر أن هذا يعزز الأمن العام ويقلل من فرص نشوب صراع عسكري". وتابع وزير الخارجية الروسي:" أن الغرب بشكل عام وافق على المواجهة معنا من أجل تحقيق الهدف الرئيسي له، وهو تدمير روسيا كدولة مستقلة على الساحة العالمية"، مشيرا إلى أن الدول الغربية تدرك الآن الطبيعة الوهمية لهذا الهدف. وشدد لافروف على ضرورة أن تعزز بلاده السيادة والاكتفاء الذاتي في كل ما هو ضروري للدفاع عن استقلالها في ساحة المعركة وفي الحياة اليومية للمواطنين.

روسيا: دمرنا مركز قيادة اللواء الأول للحرس الوطني الأوكراني

وعلى صعيد اخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن القوات الروسية، دمرت مركز قيادة اللواء الأول للحرس الوطني الأوكراني، في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: "ضرب الطيران العملياتي التكتيكي والمسيرات والقوات الصاروخية والمدفعية التابعة للقوات الروسية، مركز قيادة اللواء الأول للحرس الوطني الأوكراني في منطقة سيريبريانكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وكذلك القوى العاملة والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 113 منطقة".

وأشار البيان إلى أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 25 طائرة أوكرانية دون طيار في مناطق من جمهورية لوغانسك الشعبية، وجمهورية دونيتسك الشعبية، ومقاطعة خيرسون، بالإضافة إلى صاروخين من طراز "هيمارس".