رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل حفلات يحيى خليل في القاهرة والإسكندرية

نشر
الأمصار

استمرارا للفعاليات المتنوعة التي تنظمها وزارة الثقافة تقدم دار الاوبرا المصرية حفلين لرائد موسيقى الجاز يحيى خليل يستقبل بهما العام الجديد 2024 ويقاما فىيالقاهرة والاسكندرية الأول في الثامنة مساء الجمعة 5 يناير على مسرح سيد درويش "اوبرا الاسكندرية" ومساء الخميس 18 يناير على المسرح الصغير .

أبرز أعمال يحيى خليل 

يقدم خليل خلال الحفلين عددا من أعماله الخاصة إلى جانب مجموعة من مؤلفات عظماء الجاز على مستوى العالم، كما يقدم لجمهوره عدد من أعمال عظماء  الموسيقى العربية منهم محمد عبد الوهاب ، بليغ حمدي ، كمال الطويل وغيرهم .

يحيي خليل
 

آخر حفلات يحيى خليل 

وكان يحيى خليل قد عاد من زيارة للولايات المتحدة الأمريكية إلى مصر مؤخرا ليواصل حفلاتة بالقاهرة والإسكندرية وذلك بعد ان نال عدة تكريمات وشارك فى عدد من الحفلات منها حفل متحف الفنون بمدينة ديترويت والتي تعد أكبر مدن ولاية ميتشجن الأمريكية، وذلك بمصاحبة الأوركسترا العربية الوطنية بقيادة المايسترو مايكل إبراهيم، وحفل الجمعية المصرية بمدينة شيكاغو.

نبذة عن يحيى خليل 

جدير بالذكر أن يحيى خليل يعد رائد موسيقى الجاز في مصر ونجح في خلق تناغم فريد يمزج بين موسيقى الجاز والموسيقى العربية بالدرجة التي أبهرت نجوم وجمهور الجاز على الساحة العالمية، وهو الأمر الذي جعله ضيفا دائما على أهم المهرجانات العالمية في أوروبا وإفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، كما يعد أول فنان مصري يجذب الشباب إلى مسارح الأوبرا حيث اعتاد الآلاف على متابعة حفلاته كما يحسب له تقديم عدد كبير من العازفين ونجوم الغناء في مصر والعالم العربي إلى جانب إسهاماته في تطوير صناعة الأغنية وإضافة تقنيات لم تكن موجودة من قبل كما ، قدم مع فرقته مئات من الحفلات في العديد من دول العالم منها إيطاليا ، فرنسا ، صربيا ، بلغاريا ، النمسا ، اليونان ، روسيا ، المغرب ، نيجيريا ، جنوب إفريقيا وغيرها ليصبح الآن رمزا حقيقيا في عالم موسيقى الجاز.

تفاصيل الدورة 16 من مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي

تنطلق فعاليات مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي، في دورته الـ 16، التي تُقام في الفترة من 11 لـ 20 يناير المقبل، في سينما زاوية وسينما الزمالك.

45 فيلم

تضم الدورة أكثر من 45 فيلمًا، يندرجوا تحت 8 أقسام، وتتنوع الأفلام بين روائي ووثائقي وعروض استيعادية، وبجانب برنامج الأفلام، يضم البرنامج الموازي نقاشات وندوات وورش.

القسم الأول هو أحداث وشخصيات، يحكي قصص تحرّكها شخصيات تنكشف آلياتها الداخلية المُعقّدة أمام أعيننا، وتضم الأفلام التالية: عائشة، أبولينيا، لا تتوقع الكثير من نهاية العالم، عصابات، ليلة أمورية الأخيرة، أيام مثالية، بيترك - وحيدا في مواجهة الدولة.

مهرجان بانوراما الدراما

والقسم الثاني يسمى شباب مُمزّق، ويقدم قصص شباب يتعرف على صعوبات ومحن العالم للمرة الأولى، ويضم الأفلام التالية نادي الصفر، بنت، عالم البنات، كيفية ممارسة الجنس، أنا قبطان، بلاد ضائعة، عدواني.

مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي، هو حدث ممول من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية يونيك، وتنظمه سينما زاوية وأفلام مصر العالمية، وتحت رعاية المركز القومي للسينما، ومن ضمن شركائه المركز الثقافي البريطاني والمعهد الفرنسي والمعهد الإيطالي ومركز الأفلام السويسري، ومركز الفيلم الفنلندي وراديو NRJ ومكتبة ديوان.