رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير الكويت يتلقى رسالة تهنئة من رئيسي أذربيجان وبيلاروسيا لتوليه مقاليد الحكم

نشر
أمير الكويت
أمير الكويت

تلقى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت ، رسالة تهنئة من فخامة الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان الصديقة أعرب فيها عن التهنئة لسموه حفظه الله بمناسبة توليه مقاليد الحكم مؤكدا فيها على الحرص لإستمرار تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين كما ضمنها فخامته خالص تمنياته لسموه رعاه الله بدوام التوفيق والسداد.

ومن جانبه، بعث أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، رسالة جوابية لفخامته أعرب فيها عن بالغ شكره وتقديره على ما عبر عنه فخامته من فيض المشاعر الطيبة مشيدا بالعلاقات الوطيدة بين دولة الكويت وجمهورية أذربيجان الصديقة ومتمنيا لفخامته موفور الصحة والعافية وللبلد الصديق كل التقدم والازدهار.

كما تلقى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، رسالة تهنئة من الرئيس اليكساندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا الصديقة أعرب فيها عن تهانيه بمناسبة توليه مقاليد الحكم مؤكدا فيها على الحرص لاستمرار تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين كما ضمنها فخامته خالص تمنياته لسموه رعاه الله بدوام التوفيق والسداد.

كما بعث أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، رسالة جوابية لفخامته أعرب فيها عن بالغ شكره وتقديره على ما عبر عنه من فيض المشاعر الطيبة مشيدا بالعلاقات الوطيدة بين دولة الكويت وجمهورية بيلاروسيا الصديقة ومتمنيا موفور الصحة والعافية ولجمهورية بيلاروسيا وشعبها الصديق المزيد من الرقي والنماء.

وقد أدى أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي في جلسة خاصة يوم الـ18 من ديسمبر الجاري.

وكان مجلس الوزراء الكويتي برئاسة الشيخ أحمد نواف الصباح نادي بتولي الأمير مشعل الصباح أميرا للكويت وذلك بعد إعلان وفاة الأمير الراحل الشيخ نواف الصباح.

أحكام توارث الإمارة الكويتية

نادى مجلس الوزراء الكويتي بولي العهد أميرا لدولة الكويت، عملا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة التي تنص على أنه "إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا".

وبالنسبة للمادة الأولى من القانون نفسه فهي تنص على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح ".

وبالنسبة للمادة الرابعة من دستور الكويت فهي تنص على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح".

وبالنسبة للمادة 60 من الدستور فهي تنص على أن الأمير يؤدي قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه".