رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مكافحة الأمراض في ليبيا يحذر من ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا

نشر
فيروس
فيروس

حذر المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الفترة القريبة القادمة نتيجةً لانتشار المتحور الجديد.

وأوضح المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، في بيان له أن هذا الأمر قد يتسبب في ازدياد حالات الإيواء بالمستشفيات خاصةً لذي الفئات الهشة مثل (كبار السن – ذوي الأمراض المزمنة – ذوي المناعة المنخفضة وغيرها).

وشدد المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، على ضرورة اتخاذ جميع التدابير الاحترازية للوقاية من العدوى استناداً لتعميمات وإرشادات منظمة الصحة العالمية.

ولفت المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، إلى أنه سجلت المدة الماضية ارتفاعًا ملحوظًا بعدوى الأمراض التنفسية منذ بداية شهر أكتوبر تراوحت الحالات بين البسيطة والخطيرة مع تسجيل عدد من الوفيات.

نتائج أغلب العينات

وأفاد المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، أنه قام بأخذ عينات عن طريق فرق الرصد من المصابين بأعراض الأمراض التنفسية من بعض المستشفيات والمراكز الصحية وتحليلها معملياً.

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، أن نتائج أغلب العينات المأخوذة كانت فيروس إنفلونزا (A) وشملت الحالات الخطيرة وحالات التنفس الرئوي الحادة.

وأشار المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، إلى أن النتائج بينت كذلك أن نسبة كبيرة من حالات الالتهاب التنفسي كانت بسبب عدوى بكتيرية، وحالات الإصابة بفيروس كورونا تعتبر قليلة.

وبين المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، أن معظم حالات الإصابة عند الأطفال كانت نتيجة لعدوى الفيروس المخلوي.

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم الدغيس، نائب رئيس اللجنة العلمية في المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن هناك ارتفاعًا كبيرًا في الإصابات التنفسية، وهذا أمر متوقع بالتزامن مع فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

وأوضح الدكتور إبراهيم الدغيس، نائب رئيس اللجنة العلمية في المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، أن حالات الإصابات بفيروس كورونا قليلة جدًا، وهذا إيحاء بأن المتحور الجديد لم يصل إلى ليبيا حتى الآن، مضيفًا أن المركز يتوقع وصول المتحور في أي لحظة، ومعظم الحالات هي إصابات إنفلونزا موسمية.

وأشار نائب رئيس اللجنة العلمية في المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، إلى أن المركز افتتح مراكز لتلقي اللقاح الخاص بمكافحة الإنفلونزا حتى يتم تفادي الإصابات بشكل كبير، مشددًا على ضرورة التزام المواطنين بارتداء الكمامة حتى تقل نسبة نقل العدوى بين المواطنين.

يشار إلى أن التحذير جاء بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن متحور جديد لفيروس كورونا يحمل اسم (1.IN)، ويعتبر المتحور سريع الانتشار وقد يتسبب بأمراض تنفسية تتراوح بين البسيطة وتصل إلى حدوث التهابات رئوية في بعض الحالات.