رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحوثي يتبنى إطلاق صواريخ ومسيرات باتجاه إسرائيل وسفينة بالبحر الأحمر

نشر
الأمصار

تبنت مليشيات الحوثي، الثلاثاء، هجمات باتجاه إسرائيل وأخرى بحرية ضد سفن تجارية في البحر الأحمر وذلك باستخدام صواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

وقالت مليشيات الحوثي على لسان ناطقها العسكري يحيى سريع، إنها عناصرها البحرية استهدفت "سفينة تجارية إم إس سي يونايتد MSC UNITED وذلك بصواريخ بحرية مناسبة".

وزعم الحوثيون أن استهداف السفينة التجارية جاء عقب رفضها تحذيراتها النارية المتكررة، في إشارة لاستمرار مليشيات الحوثي في التصعيد في البحر الأحمر.

‏في السياق، أعلنت مليشيات الحوثي إطلاقها "عدد من الطائرات المسيرة على أهداف عسكرية في منطقة إيلات ومناطق أخرى في إسرائيل".

وأكد الحوثيون استمرار هجماتهم البحرية ضد سفن الشحن في البحر الأحمر.

صاروخ حوثي
 

دعوة لتحرك دولي

في الصدد، دعت الحكومة اليمنية الدول المطلة على البحر الأحمر إلى التحرك العاجل لمواجهة هجمات الحوثي البحرية والتي وصفتها بـ"العبث الإيراني بأمن المنطقة وحرية الملاحة الدولية في واحد من أهم الممرات التجارية في العالم".

وأشارت الحكومة اليمنية إلى "التداعيات الخطيرة على الأمن الغذائي وارتفاع كلفة التأمين والشحن البحري على السفن المتجهة إلى الموانئ اليمنية".

ولفتت إلى أن هجمات الحوثي البحرية "ضاعفت الأعباء الاقتصادية وعمقت الأزمة الإنسانية للشعب اليمني جراء استمرار تهديد مليشيات الحوثي الإرهابية لخطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن،".

وكان الحوثيون قد نفذوا أكثر من 100 هجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية ضد 10 سفن تجارية تتبع أكثر من 35 دولة مختلفة.

ودفعت هجمات الحوثي البحرية ضد سفن الشحن امريكا الى تشكيل تحالف بحري ضمن مبادرة حارس الازدهار بمشاركة أكثر من 20 دولة في مسعى للحد من تهديدات الحوثي في البحر الأحمر.

وبدأت هجمات الحوثيين على السفن في 19 نوفمبر، وتقول الجماعة إنها تستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها، ولذلك نصرة للشعب الفلسطيني في غزة. وفي 18 ديسمبر الجاري أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تشكيل تحالف من عدة دول، من أجل ردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.