رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هجوم بطائرة بدون طيار على كنيسة في ولاية أوروميا بإثيوبيا

نشر
الأمصار

شهدت ولاية أوروميا في إثيوبيا، هجوما بطائرة بدون طيار، على كنيسة الإنجيل الكامل، تسبب في مقـ تل وإصابة 11 شخصا بينهم قساوسة وفنانين إثيوبيين.

وذكرت وسائل إعلام إثيوبية، أن الهجوم الجوي بطائرة بدون طيار على كنيسة الإنجيل الكامل الواقعة في قرية بارو بمنطقة كومبولشا أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين.

وكشف قس ومسؤول بالكنيسة، فضل عدم ذكر اسمه، لصحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية أن أعضاء كنيسة الإنجيل الكامل، الواقعة في منطقة هورو جودورو ووليجا بمنطقة أوروميا، كانوا يشاركون في نشاط مخطط له لجمع الذرة المتناثرة على الكنيسة صباح أمس الاثنين الموافق 25 ديسمبر 2023، عندما تم تنفيذ غارة بطائرة بدون طيار.

وأضاف مسؤول الكنيسة أن الأفراد الثلاثة الذين أصيبوا بجروح خطيرة يتلقون حاليًا العلاج الطبي في مستشفى مدينة كومبولش موضحا أنه "مع ذلك، فإن آفاق بقائهم على قيد الحياة تبدو قاتمة بشكل استثنائي".

وأفاد زعيم الكنيسة أن المتوفين كان من بينهم الفنانان الشابان دامينا ليكا، 22 عامًا، ودوغاسا واكين، 21 عامًا وأكد في المقابلة مع أديس ستاندرد أن "الضحايا هم من المدنيين وقساوسة الكنيسة".

وأكدت شهادة إضافية من أحد سكان قرية بارو هجوم الطائرات بدون طيار على كنيسة الإنجيل الكامل، مما أدى إلى مقتل العديد من المصلين، واصفا الوضع في المنطقة بأنه يتسم بـ "الأعمال العدائية المكثفة" بين مقاتلي جيش التحرير الشعبي والقوات الحكومية، والتي استمرت منذ صباح الثلاثاء.

وأفادت الصحيفة الإثيوبية بأن سكان قرية بارو، ومن بينهم أعضاء جماعة الكنيسة، مُنعوا من المشاركة في مراسم تشييع الأفراد الثمانية المتأثرين بالحدث المؤسف.

أعضاء في مجلسي البرلمان الصومالي يوجهون اتهامات إلى سفير بريطانيا بالبلاد


وفي وقت سابق، اتهم أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، يمثلون مناطق إدارة خاتمة في بيان أصدروه، أمس السبت، اتهامات إلى السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، بالتدخل في الشأن الداخلي للصومال، ومعارضة إرادة السكان في مناطق خاتمة.

ودعا البرلمانيون الحكومة الفيدرالية في الصومال، إلى إجراء مراجعة شاملة للأنشطة الدبلوماسية الأخيرة المتعلقة بسلوك السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، تجاه إدارة خاتمة.

وأشاروا أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، إلى أن السفير البريطاني لدى الصومال خرق الأعراف الدبلوماسية التي تلزمه باحترام قوانين الدولة المضيفة وعدم التدخل في شأنها، وطالبوا بوضع حد لما وصفوه بتجاوزات السفير نيثافرياناكيس في مناطق خاتمة، كما دعو السفير إلى احترام وحدة الصومال.

الصومال .. الجيش الوطني يلاحق فلول مليشيات الشباب الإرهابية

أفادت الأنباء الواردة من جنوب غرب البلاد، أن القوات المسلحة الوطنية بالتعاون مع القوات المحلية بالصومال، قادت صباح اليوم الباكر، عملية عسكرية لملاحقة فلول مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، وذلك بعدة مناطق بولاية جنوب الغرب الإقليمية.

وأفاد ضباط الجيش الوطني أن المناطق التي خضعت للعميات العسكرية كانت ملاذا للخلايا الإرهابية وتم فيها مسبقا تجنيد عناصر جدد في السنوات الماضية.
وشدد الضباط أن القوات المسلحة تخطط لإنهاء شوكة المتشددين في مناطق ولاية جنوب الغرب الإقليمية.

وكانت وزارة الدفاع أعلنت في بيان لها الأحد الماضي، عن 130 إرهابيا من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة خلال العمليات العسكرية الأخيرة التي أجراها الجيش الوطني ضد الإرهابيين في مناطق متفرقة بولايات غلمدغ وهيرشبيلي وجوبالاند.
هذا، ويواصل الجيش الوطني عمليات التصفية ضد مليشيات الخوارج، في مناطق ولايات جنوب الغرب، وهيرشبيلي، وغلمدغ، وجوبالاند.