رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يدخل العصر الرقمي المتقدم مطلع 2024

نشر
العصر الرقمي
العصر الرقمي

كشف المستشار المالي لرئيس وزراء العراق، مظهر محمد صالح، اليوم الثلاثاء، عن موزعد دخول العراق العصر الرقمي المتقدم، مشددًا على أن العراق سيدخله مطلع العام المقبل 2024، بإعلان رسمي كبير.

العراق والعصر الرقمي

وأوضح أن المنهاج الحكومي لرئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، ركز على مبادئ عمل إصلاحية في الإدارة العامة، والتي أخذت اتجاهين أساسيين، هما القضاء على ظاهرة الفساد بشكل عام والفساد النظمي بشكل خاص، وهو الفساد الأخطر الذي يسهم به أكثر من مفصل داخل الجهاز التنفيذي.

وأشار إلى أن الاتجاه الثاني يتمثل في تعظيم إيرادات الدولة غير النفطية وجعل نسبتها في تقديرات الموازنة العامة الاتحادية بما لايقل عن 20%؜ بدلاً من نسبها المتدنية بنحو 10%؜ أو حتى أقل، ذلك لضمان الأهداف ضمن سنوات الإصلاح الجارية، مؤكدًا أن الأجهزة الإيرادية غير النفطية والتي تتصدرها اليوم، الهيئات الجمركية والضريبية والمنافذ الحدودية وغيرها، هي في مقدمة توجهات الإصلاح المالي والإداري.

ونوه بانه على مستوى المؤشرات الدولية هناك ثلاثة عناصر تحبط بالغالب مجهودات الدول في التصدي للفساد المالي والإداري وتتلخص بالآتي: 

أولهما: التعامل بالمعاملات الورقية مع الجمهور والتواصل البشري المباشر.

الثاني: التعامل النقدي المباشر في تسوية الجبايات وغيرها وما يولد من مخاطر في السلوك.

الثالث: غياب الأنظمة الرقمية في تسيير المعاملات دون تدخل بشري.

وأردف بان بناءً على ما تقدم وبغية تحقيق هدف البرنامج الحكومي في الإصلاح وإحلال النظم الرقمية في التعاطي مع الأجهزة الإيرادية غير النفطية فإن برنامجاً رقمياً دقيقاً يجرى اعتماده بشكل متسارع تعتمده الحكومة اليوم، ويستند على التقدير والفحص والجباية الإلكترونية دون تدخل بشري مباشر وعلى وفق أنظمة رقمية متطورة تتم بالخبرات الوطنية الرصينة وبالتعاون مع كبريات الشركات الرقمية الدولية.

نظام الدفع الإلكتروني في العراق

أكد فريق الإعلام الحكومي في العراق، اليوم الثلاثاء، عن اتخاذ عدد من الإجراءات لاعتماد نظام الدفع الإلكتروني، مشددًا على أن هذا الملف يحظى باهتمام مباشر من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأشار فريق الإعلام الحكومي في العراق، إلى تطبيق الدفع الإلكتروني في دوائر ومؤسسات وزارة الصحة مطلع العام المقبل 2024.

وقال المتحدث باسم الفريق، حيدر مجيد، ملف الدفع الإلكتروني واستخدام أجهزة نقاط البيع الإلكتروني الـ pos من الملفات التي تحظى باهتمام مباشر من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي وجه بأهمية اعتماد هذا الملف خلال المرحلة المقبلة، وهنالك العديد من الإجراءات بشأن اعتماد نظام الدفع الإلكتروني، حيث أجرى فريق الإعلام الحكومي اجتماعات مع الجهات ذات العلاقة، منها وزارتا المالية والنفط وكذلك البنك المركزي العراقي، لوضع آلية محددة.