رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفلبين.. مقتل 9 متمردين في اشتباكات مسلحة

نشر
الأمصار

قالت القوات المسلحة في الفلبين، إن تسعة متمردين شيوعيين، لقوا مصرعهم، في سلسلة من الاشتباكات المسلحة، وذلك بعد مرور قرابة شهر على توافق الحكومة والمتمردين على استئناف محادثات السلام.

 

 

ووقعت الاشتباكات في أربعة قرى نائية بمدينة "مالايبالاي" بجنوب البلاد في بداية هدنة مدتها يومين أقرها الحزب الشيوعي الفلبيني وجناحه المسلح (جيش الشعب الجديد) من جانب واحد، وذلك حسبما أوردت شبكة "إيه بي إس-سي بي إن" الفلبينية.

 

يشار إلى أن الحكومة والمتمردين أعلنوا الشهر الماضي اعتزامهم استئناف محادثات السلام العام المقبل بعد سلسلة مفاوضات غير ناجحة أطلقتها حكومات سابقة.

 

الفلبين تحتج لدى الصين بعد احتكاك بين سفن البلدين 


استدعت الفلبين سفير الصين بعد يومين من احتكاك بين سفن البلدين في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية.

 

وبحسب وكالة الانباء الفلبينية، استدعت وزارة الخارجية السفير الصيني لتقديم احتجاج على الحادثة على ما أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية تيريسيتا دازا للصحفيين.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله بما في ذلك الجزر القريبة من شواطئ جيرانها، وتجاهلت قرارا للمحكمة الدولية اعتبر أن مطالبها لا تستند لأساس قانوني.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها خفر سواحل الفلبين السفن الصينية تطلق خراطيم المياه على قوارب فلبينية خلال مهمتي إمداد منفصلتين يومي السبت والأحد، تراشق البلدان الاتهامات بشأن هذه الحادثة.

تسجيل 1726 هزة ارتدادية جنوبي الفلبين عقب زلزال قوى ضرب البلاد

ومن جهة أخرى، سجل المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل ما لا يقل عن 1726 هزة ارتدادية بمحافظة "سوريجاو دل سور" جنوبى البلاد والمناطق القريبة، فى أعقاب بلغ شدته 7.4 درجة على مقياس ريختر ضرب البلاد.

وقال مدير المعهد، دكتور تيريسيتو باكولكول - خلال مقابلة تلفزيونية نقلتها شبكة "إيه بي إس - سي بي إن" - إن الهزات الارتدادية العديدة التي تم تسجيلها حتى صباح اليوم الاثنين، تراوحت شدتها بين 1.4 و6.6 درجة على مقياس ريختر.

 

وكان الزلزال القوي الذي ضرب البلاد أسفر عن مصرع شخصين وإصابة ما لا يقل عن تسعة آخرين بجروح طفيفة، وتدمير 102 منزل على الأقل بالكامل، وإلحاق أضرار جزئية بـ 743 آخر.