رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. تكلفة انتخابات المجالس المحلية 50 مليون دينار

نشر
الأمصار

أعلن عضو في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، اليوم الاثنين، أن تكلفة انتخابات المجالس ‏المحلية، بدوريها الأول والثاني تناهز الـ50 مليون دينار تونسي.‏

وأشار بلقائم العياشي، إلى أن "تكلفة الدور الأول للانتخابات قدرت بنحو 40 مليون دينار، وأنه من المتوقع أن ترتفع إلى 50 مليون دينار في تنظيم دورها الثاني، المقرر إقامته في منتصف شهر فبراير/ شباط المقبل"، وفقا لوكالة أنباء "تونس أفريقيا".

ولفت العياشي إلى أن "معدل تكلفة أي محطة انتخابية في تونس يصل إلى 50 مليون دينار، موضحا أنها تنقسم إلى نفقات لوجستية ومواد انتخابية".

وأوضح أن "الجزء الأكبر من المصاريف ضمن ميزانية أي استحقاق انتخابي، يخصص لتنظيم يوم الانتخاب، وتنفق بالأساس لفائدة المؤسسات العمومية، على غرار وزارة الدفاع والمطبعة الرسمية ووسائل الإعلام العمومية".

وأكد عضو الهيئة العليا المستلقة للانتخابات في تونس، أنها "تحاول في كل محطة انتخابية ترشيد النفقات، لكن المصاريف تسجل زيادة بالنظر إلى ارتفاع أسعار المستلزمات الانتخابية"، مبينا أن "جزءا من النفقات يخصص لكراء (لآجار) المقرات".

وذكر أن "الهيئة رصدت ميزانية تساوي معدل التكلفة نفسها، والمقدرة بـ50 مليون دينار، لكل من الانتخابات الرئاسية والانتخابات البلدية القادمة".

وافتتحت مراكز الاقتراع في تونس، صباح أمس الأحد، أبوابها لاستقبال الناخبين لاختيار ممثليهم في انتخابات المجالس المحلية، التي تجرى للمرة الأولى.

ويشارك في هذه الانتخابات أكثر من 7 آلاف مرشح.
فيما بلغ عدد الناخبين في السجل الانتخابي 9 ملايين و80 ألفاً و987 ناخبا، منهم 51.1% من الإناث و48.9% من الذكور، بحسب بيانات هيئة الانتخابات.
وخصصت هيئة الانتخابات 2155 دائرة انتخابية، حيث تجري هذه العملية الانتخابية وسط مراقبة أمنية مشددة، لتأمين مراكز التصويت والفرز في كل أنحاء تونس.

وزارة التجارة في تونس: توفير كميات أكبر من زيت الزيتون المعلب

أكد مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة في تونس، حسام الدين التويتي، اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023، أن زيت الزيتون المُعلّب سيكون متوفرًا بكميات أكبر خلال أشهر يناير وفبراير ومارس.

وأوضح مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة في تونس، أنه تم منذ الشروع في بيع هذه المادة يوم 15 ديسمبر الجاري توزيع 1500 طن من الزيت، لافتا إلى أنه من المبرمج توزيع 2000 طن خلال الشهر الحالي.

وأشار مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة في تونس، إلى أنه يتم العمل من أجل توسيع قاعدة المحلات المعنية بترويج زيت الزيتون المعلب مشيرا في هذا الصدد إلى أن هذه المادة ستكون متوفرة في الفضاءات التجارية وبعض الفضاءات الخصوصية لتقريبها أكثر من المواطنين.

ولاحظ ممثل وزارة التجارة في تونس، أن بيع لتر الزيت بـ15 دينار ليست عملية ربحية للدولة بل هى عملية تعديلية للسوق وهناك مساهمة من هياكل الدولة لتعديل السعر من ذلك تكفل الديوان الوطني للزيت ببعض المصاريف على غرار التعليب مشددا على عدم وجود هوامش ربح في عملية التوزيع.