رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. أفضل 10 أفلام عربية وأجنبية في 2023

نشر
دور العرض السينمائي
دور العرض السينمائي

شهد عام 2023 انتعاشة في السينما العالمية والعربية، إذ عرضت أفلام مهمة ومتنوعة، تكلف إنتاجها ملايين الدولارت.

1ـ أوبنهايمر OPPENHEIMER

فيلم "أوبنهايمر" من إخراج كريستوفر نولان وشارك في بطولته الممثل الشهير كيليان مورفي، الذي لعب شخصية البطل روبرت أوبنهايمر مخترع القنبلة الذرية، الذي ندم على مشروعه الأبرز في مشواره، إلى جانب مات ديمون، إيميلي بلانت، فلورنس بيو، جيسون كلارك، كينيث براناه، رامي مالك، كايسي أفليك، جاري أولدمان.

وعرف الفيلم طريقه للعرض في السينمات في يوليو 2023، وقال عنه النقاد إنه أفضل أعمال المخرج كريستوفر نولان، كما أن القصة أنصفت صانع القنبلة الذرية إنسانيا.

2 ـ وداعا جوليا

شارك في بطولة فيلم "وداعا جوليا" الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف، وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك، والممثل المخضرم نزار جمعة، وهو من تأليف وإخراج محمد كردفاني.

ويتناول الفيلم قصة "منى"، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها "أكرم" والتي تتسبب في مقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته "جوليا"، التي تبحث عنه، كخادمة في منزلها، ومساعدتها، سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب، وتدور الأحداث في السودان وقبل انفصال الجنوب.

أفضل 10 أفلام عربية وأجنبية في 2023

3 ـ باربي

تدور أحداث فيلم "باربي" للمخرجة جريتا جيروج حول الدمية التي ظهرت لأول مرة قبل 60 عاما.

ويشارك في بطولة فيلم "باربي" مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم مارجوت روبي التي قامت بدور الدمية "باربي" التي تعيش سعيدة في "باربي لاند" ولكنها تتعرض لأزمة وجودية تدفعها للسفر إلى العالم الحقيقي للعثور على حقيقتها، ويشاركها في بطولة الفيلم: رايان جوسلينج، أمريكا فيريرا، هيلين ميرين، سيمو ليو، مايكل سيرا، ريا بيرلمان، ويل فيريل.

وحقق الفيلم أعلى إيرادات في عام 2023، كما نال حزمة من الانتقادات الصادمة.

4 ـ الأستاذ

يعد فيلم "الأستاذ" من أهم الأعمال الفنية التي تناولت القضية الفلسطينية، وعرض الفيلم في عدد كبير من المهرجانات الدولية، وكان آخرها مهرجان البحر الأحمر في نسخته الثالثة.

تدور أحداث الفيلم حول شخصية "باسم"، وهو أستاذ فلسطيني يكافح للتعامل مع تجربة شخصية مؤلمة بعد حادث اعتقال ابنه في سجون الاحتلال، والعمل من إخراج فرح النابلسي، وبطولة محمد عبدالرحمن وصالح بكري.

أفضل 10 أفلام عربية وأجنبية في 2023

5 ـ بيت الروبي

"بيت الروبي" من أبرز الأفلام المصرية في 2023، وتدور القصة حول زوجين، يتعرضان لمشكلة بسبب خطأ غير مقصود، ويفضلان العيش في عزلة بعيدا عن الناس، ولكن بسبب ثورة مواقع التواصل الاجتماعي، يعود الزوجان للحياة، وتحدث لهما مشكلات عديدة.

ويشارك في بطولة الفيلم كريم عبدالعزيز، نور اللبنانية، و كريم محمود عبدالعزيز، والعمل من إخراج بيتر ميمي، وحقق إيرادات كبيرة وقت عرضه.

6 ـ فوي فوي فوي

رشحت مصر فيلم "فوي فوي فوي" للمنافسة في مسابقة الأوسكار لـ 96 ويشارك في بطولته: محمد فراج، نيللي كريم، بيومي فؤاد، طه دسوقي، ومن إخراج عمر هلال.

وينتمي الفيلم إلى الكوميديا السوداء، ويتناول قصة فريق كرة قدم وهمي للمكفوفين، يحاول الهجرة بطريقة غير شرعية إلى الخارج بحثاً عن فرص عمل.

أفضل 10 أفلام عربية وأجنبية في 2023

7 ـ نابليون

فيلم "نابليون" يندرج تحت قائمة أفلام الميزانيات الضخمة، وهو من إخراج ريدلي سكوت ومن تأليف ديفيد سكاربا، ويشارك في بطولته خواكين فينيكس، إدوارد فيلابونات، ويوسف كيركور، وماثيو نيدام، وطهار رحيم، ودافيد توشي، وآنا مون.

ويتناول الجانب الإنساني من قصة القائد الفرنسي، نابليون بونابرت، وتعرض لموجة من الانتقادات داخل فرنسا وخارجها.

8 ـ بنات ألفة

فيلم تونسي، مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها 4 بنات، وفيه ترصد المخرجة والمؤلفة حياة هذه السيدة سينمائيا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما.

وحصد الفيلم العديد من الجوائز بعد مشاركته في مهرجانات عالمية، ويشارك في البطولة، الفنانة هند صبري، ونور القروي وإشراق مطر والعمل من إخراج كوثر بن هنية.

أفضل 10 أفلام عربية وأجنبية في 2023

9 ـ فيراري

يشارك في بطولة فيلم "فيراري" كلًا من آدم درايفر، وبينيلوبي كروز، وشايلين وودلي، وباتريك ديمبسي.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة بطل السباقات "إينزو فيراري" في صيف1957 حينما واجه تحديات مالية أثرت على المصنع الذي بناه مع زوجته، ويتطرق العمل لجوانب إنسانية مؤلمة في حياة البطل مثل فقدان الابن، وزمن الفيلم 130 دقيقة.

10ـ Equalizer 3

يشارك في بطولته النجم دينزل واشنطن، وتدور أحداث فيلم Equalizer 3 في إطار من الإثارة والأكشن، عندما يجد روبرت ماكول نفسه في جنوب إيطاليا، ويكتشف أن أهل قرية يخضعون لسيطرة زعماء المافيا.

ويضم العمل نخبة من أبرز نجوم التمثيل مثل: ديفيد دينمان، أوجينيو ماستراندريا، ريمو جيروني، جايا سكوديلارو، أندريا دوديرو، أندريا سكاردوزيو.