رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: يوجد 75 مليون حساب على فيس بوك أغلبها مزيف

نشر
الأمصار

كشف كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام في مصر، عن وجود نحو 75 مليون حساب علي موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، كثيرها مزيف، مشدداً علي أهمية نشر الوعي لاسيما وأن السوشيال ميديا خلقت علاقات اجتماعية غريبة، مضيفا: لدينا كثير من الممارسات السيئة تسللت إلى القرى والأرياف، وفتيات تموت بالسموم نتيجة الإساءة إلي سمعتها على مواقع السوشيال ميديا".

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، برئاسة الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب أيمن عبد المحسن بشأن "تقوية الإعلام المصري محليا وإقليميا ودوليا لزيادة قدرته في تشكيل وعى المواطنين والتعامل مع الأزمات المختلفة" بالاشتراك مع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، وحضور  كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام.

ولفت "جبر" إلي أن الخطر الأكبر يكمن في المنصات التي تستحوذ علي عدد كبير من المشاهدين، إلا أنه يبقى الوعي حيث القضية الأهم، فقد رأينا تصدي الشباب لأحد الأفلام التي عرضتها إحدى المنصات تتناول حياة "كليوباترا" وانتفضوا بقيادة حملة مقاطعة، قائلاً: "عز عليهم أن يتم تشويه جزء من التاريخ".

وقال "جبر" إن الشباب علي درجة من الوعي لكنهم يحتاجون إلي الحوار أيضا، وعلى الكبار أن يسقطوا الحواجز.

وفي السياق ذاته، أشار كرم جبر إلي دور الشركة المتحدة في خلق التنوع والدفع بوجه شبابية جديدة، بينما كنا نعاني في وقت سابق من جفاف، قائلاً: "نجاح الشركة المتحدة أصبحت أصبح يدفع الآخرين أيضا على التطوير والمنافسة". 

مصر.. الجهاز المركزي للمحاسبات يترأس اجتماع المراجعين الخارجيين للاتحاد الأفريقي

ترأس المستشار هشام بدوي، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر، اجتماع مجلس المراجعين الخارجيين للاتحاد الأفريقي المنعقد في مدينة أكرا بغانا، و الذي اختتمت أعماله أمس، وفق بيان، تلقت "الشروق" نسخة منه.

وأكد بدوي، خلال كلمة افتتاحية، أهمية دور مجلس المراجعين الخارجيين في الحفاظ على موارد الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أهمية استمرار التعاون بين أعضاء المجلس لتحقيق مهمته الرقابية بأعلى مستوى من الجودة والمهنية.

وانتهى الاجتماع إلى اعتماد استراتيجية المراجعة الشاملة للقوائم المالية لمؤسسات الاتحاد الافريقي والقوائم المالية المجمعة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2023.

كما خلص كذلك إلى إقرار منهجية تنفيذ المراجعات الخاصة التي طلب المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي من مجلس المراجعين الخارجيين تنفيذها خلال العامين 2023 – 2024. وذلك في ضوء ما كشفت عنه تقارير المراجعة من أوجه ضعف في الرقابة الداخلية، الأمر الذي يؤكد أن عملية المراجعة تمت وفقًا لمعايير المراجعة الدولية وأفضل الممارسات المهنية.

ووضع الجهاز المركزي للمحاسبات، باعتباره رئيسًا لمجلس المراجعين الخارجيين للاتحاد الأفريقي، استراتيجية لتنفيذ المراجعات الخاصة، وجاءت لتشمل مجموعتين، الأولى تتضمن المراجعة المالية لحسابات أربع جهات وهي: مفوضية الاتحاد في أديس أبابا، المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأديس أبابا، البرلمان الأفريقي بجنوب أفريقيا، ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بـ أكرا.