رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وكالة الطاقة الذرية: رصد تشغيل مفعل نووي جديد بكوريا الشمالية

نشر
 مفاعل نووي
مفاعل نووي

 أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي أن الوكالة رصدت المزيد من المؤشرات على تشغيل كوريا الشمالية لمفاعل الماء الخفيف في مجمع /يونجبيون/ النووي الرئيسي بالبلاد.

وأشار جروسى - حسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) ، إلى أن تصريف المياه الدافئة من مفاعل الماء الخفيف يوضح أن المفاعل وصل إلى مرحلة استدامة التشغيل، مبينًا أن مفاعلات الماء الخفيف، مثل أي مفاعل نووي، يمكنها إنتاج البلوتونيوم من وقودها المشع، والذي يمكن فصله بعد إعادة المعالجة.

واعتبر جروسى أن مواصلة تطوير البرنامج النووي لكوريا الشمالية، يعد انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، داعيًا بيونج يانج إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب تلك القرارات.

من جانبها، أكدت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة في فيينا في بيان، أن بدء كوريا الشمالية تشغيل محطة جديدة للطاقة النووية تعمل بالماء الخفيف يثير مخاوف جدية، بما في ذلك مخاوف السلامة.

وأضافت البعثة أن البرامج النووية والصاروخية الباليستية غير القانونية لكوريا الشمالية لا تزال تشكل تهديدًا خطيرًا للسلم والأمن الدوليين، محذرة من أنه بدون مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومساعدتها فإن ذلك يؤدي إلى مخاطر كبيرة تمتد إلى كوريا الشمالية والمنطقة والصناعة النووية العالمية.

تايوان : رصد 8 مقاتلات صينية تعبر خط الوسط في مضيق تايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية اليوم الأحد رصد 8 طائرات مقاتلة صينية تعبر خط الوسط في مضيق تايوان على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية، مضيفة أنها رصدت أيضا منطادا صينيا.
وأوضحت الوزارة - حسبما نقل راديو شبكة (تشانيل نيوز آشيا) في نشرته باللغة الإنجليزية - أن مقاتلات صينية من طراز (جيه-10) و(جيه-11) و(جيه-16) عبرت خط الوسط عند نقاط تقع إلى الشمال والوسط من المضيق، مشيرة إلى أنها أرسلت قواتها للمراقبة.
وأفادت الوزارة برصد منطاد صيني بعد عبوره خط الوسط صباح أمس على بعد 97 ميلا بحريا شمال غرب مدينة "كيلونج" الساحلية، وكان يحلق على ارتفاع حوالي 6100 متر؛ مضيفة أن المنطاد اتجه شرقا ثم اختفى بعد ساعة تقريبا.
ويأتي الحادث مع اقتراب موعد إجراء تايوان لانتخابات رئاسية وبرلمانية في الثالث عشر من شهر يناير المقبل.

الأمم المتحدة تدعو لإنقاذ 185 لاجئًا على قارب معطوب بالمحيط الهندي

دعت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إلى إنقاذ 185 شخصا أغلبهم من النساء والأطفال، يتواجدون على متن قارب معطوب في المحيط الهندي.

وأفادت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين في بيان، بأن نحو 70 طفلا بين الركاب، بينما 88 من النساء، مشيرة إلى أن قاربهم بات قبالة جزر أندمان ونيكوبار في المحيط الهندي.

وكشفت المفوضية، أن 10 منهم على الأقل في وضع حرج وأن شخصا توفي، مضيفة أن كثيرين آخرين قد يموتون ما لم يتم إنقاذهم في الوقت المناسب. 

وقال بابار بالوتش الناطق باسم المفوضية الأممية، إن الهيئة تتواصل مع سلطات كل البلدان الساحلية في المنطقة وتحثها على إنقاذ المهاجرين الذين يرجح أن يكونوا من الروهينغا.

وخاض أكثر من 2000 فرد من الروهينجا غمار هذه الرحلات نحو بلدان في جنوب شرق آسيا سنة 2022، وفق تقديرات مفوضية شؤون اللاجئين.