رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. تصنيف أقوى الجيوش العربية لعام 2023

نشر
القوات المسلحة المصرية
القوات المسلحة المصرية

تصنيف أقوى الجيوش العربية لعام 2023

- تصينف «غلوبال فايرباور»، يعتمد لـ"أقوى الجيوش في العالم"، على مجموعة من العوامل مثل حجم تطور المعدات والأموال المنفقة والجغرافيا والموارد.

- مصر في المرتبة الأولى عربيًا والـ14 عالميًا.

- المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية عربيًا والـ22 عالميًا.

- الجزائر في المركز الثالث عربيًا والـ26 عالميًأ.

- العراق في المرتبة الرابعة عربيًا والـ45 عالميا.

- الإمارات في المركز 56 عالميا والخامس عربيا.

- المغرب في المركز 61 عالميا والسادس عربيا.

- سوريا في المركز السابع عربيا، والـ64 عالميا.

- قطر في المرتبة الثامنة عربيا والـ65 عالميا.

- تونس في المرتبة التاسعة عربيا والـ73 عالميا.

- اليمن في المركز العاشر عربيا والـ74 عالميا.

- السودان في المرتبة الحادية عشرة عربيا والـ75 عالميا.

- عمان في المركز 76 عالميا و12 عربيا.

- الكويت في المركز 78 عالميا والـ13 عربيا.

- البحرين في المرتبة الـ14 عربيا والـ79 عالميا.

- ليبيا في المرتبة الـ15 عربيًا.

- الأردن في المرتبة الـ16 عربيا.

أقوى الجيوش العربية لعام 2023

مع تصاعد التوترات في المنطقة والعالم، تصدرت جيوش البلدان الاهتمام، لما لتلك القوات العسكرية من دور بارز، في حماية مقدرات الأوطان، وضبط إيقاع الأمن.

تلك القوات العسكرية، تخضع لتصنيفات سنوية، أبرزها «غلوبال فاير باور»، الذي يعتمد في تصنيفه لأقوى جيوش العالم، على مجموعة من العوامل مثل حجم تطور المعدات والأموال المنفقة والجغرافيا والموارد.

ويأخذ التصنيف في الاعتبار عوامل تشمل كمية المعدات العسكرية والقوات التي تمتلكها كل دولة، فيما يقيم الجيوش فقط من وجهة نظر تقليدية، دون احتساب قدرة الدولة على توجيه ضربة نووية.

وحول ذلك التصنيف، قال الدكتور ماثيو فورد، الأستاذ المشارك في جامعة الدفاع السويدية، إن البيانات تفتقد عوامل مثل تدريب الجيش وتعليمه، أو وحداته الاستخباراتية، أو فاعلية هيكل قيادته.

وأوضح أن «العديد من هذه الأمور يصعب قياسها لأنها ربما تكون معروفة للمخططين العسكريين في هذه البلدان المحددة، لكن ليس بالضرورة للمراقبين الخارجيين».

أقوى الجيوش العربية لعام 2023

وحلت مصر في المرتبة الأولى عربيًا والـ14 عالميًا، بحسب تصنيف «غلوبال فاير باور» الذي قال إن مصر لديها أكثر من 1000 طائرة عسكرية، إضافة إلى 300 ألف شخص يمكن اعتبارهم جزءًا من قواتها العسكرية.

وجاءت المملكة العربية السعودية في أقوى الجيوش العربية لعام 2023 في المرتبة الثانية عربيًا والـ22 عالميًا، بحسب التصنيف، الذي قال عن الرياض، إنها من بين أفضل 20 دولة في إجمالي قوة طائرات الهليكوبتر، وإجمالي إنتاج النفط، وإنتاج الغاز الطبيعي، وإجمالي القوى العاملة العسكرية النشطة المتاحة.

أقوى الجيوش العربية لعام 2023

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية بات لديها 22 طائرة ناقلة جوية، مما يناسب مكانتها كثاني أكبر منتج للنفط في العالم، بعد الولايات المتحدة، فيما كانت ميزانيتها الدفاعية البالغة 46 مليار دولار هى ثامن أعلى ميزانية في العالم، مما يعكس طموحها لتعزيز جيشها من خلال الإنفاق القوي.

وفي المركز الثالث عربيًا حل الجيش الجزائري في تصنيف أقوى الجيوش العربية لعام 2023، فيما جاء العراق في المرتبة الرابعة عربيًا والـ45 عالميا، يليه الجيش الإماراتي الذي حل في أقوى الجيوش العربية لعام 2023 في المركز 56 عالميا والخامس عربيا.

أقوى الجيوش العربية لعام 2023

وحل الجيش المغربي في أقوى الجيوش العربية لعام 2023 في المركز 61 عالميا والسادس عربيا، فيما جاءت سوريا في المركز السابع عربيا، والـ64 عالميا، يليه الجيش القطري، والذي حل في المرتبة الثامنة عربيا والـ65 عالميا.

أما تونس فحلت في المرتبة التاسعة عربيا والـ73 عالميا، تليها اليمن في المركز العاشر عربيا والـ74 عالميا، فالسودان في المرتبة الحادية عشرة عربيا والـ75 عالميا، يليه عمان في المركز 76 عالميا و12 عربيا.

أما الكويت فجاءت في أقوى الجيوش العربية لعام 2023 في المركز 78 عالميا والـ13 عربيا، تليها البحرين في المرتبة الـ14 عربيا والـ79 عالميا، ثم ليبيا في المرتبة الـ15 عربيًا؛ فالأردن في المرتبة الـ16 عربيا.