رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: جوتيريش يواصل الدفع لوقف إطلاق النار في غزة «لأسباب إنسانية»

نشر
غزة
غزة

أكد المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام أنطونيو جوتيريش، يعمل ويواصل الدفع صوب وقف لإطلاق النار في قطاع غزة؛ لأسباب إنسانية، مشيرا إلى أنه على الجانب السياسي، "فمن خلال منسقنا الخاص في القدس كورفانيسلان، "نواصل اتصالاتنا بشكل واضح مع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين ومع دول المنطقة".

وقال متحدث الأمم المتحدة - في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم /السبت/ - إن جوتيريش التقى، بانتظام، مع اللجنة الوزارية المنبثقة من القمة العربية والإسلامية، التي انعقدت في الرياض مؤخراً بقيادة السعودية، وكذلك المجموعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ولديهم دور تاريخي ومهم للقيام بكل ما في وسعهم دبلوماسيا؛ لرؤية نهاية هذا الصراع وإيجاد حل سياسي.

 

وثمن المتحدث الأممي، دور السعودية، "التي دفعت بثقلها التاريخي والدبلوماسي، وقدمت دورا بناء للغاية".. من خلال رئاستها للجنة الوزارية المنبثقة عن اجتماع القمة العربية الإسلامية المشتركة التي عقدت مؤخرا في الرياض، إلى جانب باقي الدول الأعضاء في اللجنة.

وحول ما تسعى إليه الأمم المتحدة من إصلاحات للقيام بدورها؛ قال متحدث الأمم المتحدة "لقد دعا الأمين العام إلى إصلاح طريقة عمل مجلس الأمن لجعله أكثر تمثيلا للعالم الذي نعيش فيه اليوم في عام 2023 مما كان عليه في عام 1945، ويؤثر ذلك على عمل مجلس الأمن. فهو يؤثر على مصداقية عملنا، وفعالية مجلس الأمن، حتى يستطيع مواجهة التحديات العالمية وفعالية العمل الدبلوماسي".

الولايات المتحدة تتهم إيران بالتورط في عمليات ضد السفن في البحر الأحمر

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، إيران بالضلوع في هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وقالت المتحدثة باسم الأمن القومي في البيت الأبيض ادريان واتسن، إن طهران متورطة بشكل كبير في التخطيط للعمليات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر. 

وأضافت أن الاتهام يتسق مع الدعم المادي الإيراني طويل الأمد وتشجيعها لأنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

إيران تهدد بإغلاق البحر المتوسط إذا لم تتوقف الحرب على غزة


 قالت وسائل إعلام إيرانية، عن قائد في الحرس الثوري، اليوم، إن البحر المتوسط قد يُغلق إذا واصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ارتكاب جرائم في غزة، وذلك بحسب ما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل منذ قليل.

وارتفع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على غزة، إلى 20057 شهيدًا، بينهم 8 آلاف طفل، فيما بلغ عدد المصابين إلى 53320، منذ بدء العدوان على القطاع في السابع من أكتوبر، حسبما أعلنت السلطات الصحية في غزة، التي أوضحت في بيان لها صباح أمس الجمعة، أنها سجلت 390 شهيدًا و734 إصابة في القطاع خلال الـ48 ساعة الماضية.

وحسب الإحصاءات الفلسطينية، لا يزال هناك 6700 مفقود تحت الأنقاض، فضلًا عن تدمير 70% من الوحدات السكنية في غزة