رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النزاهة العراقية تنفذ أمر قبض بحق مدير مديرية زراعة الأنبار الحالي

نشر
هيئة النزاهة
هيئة النزاهة

نفذت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الجمعة، أمر قبض وتحر بحق مدير مديرية زراعة الأنبار الحالي، بتهمة ارتكابه جريمة الرشوة، حيث إن المتهم كان متورط بدفع مبالغ مالية تصل إلى 70 ألف دولار إلى جهات عديدة.

أمر قبض وتحر بحق مدير مديرية زراعة الأنبار الحالي

وكشفت هيئة النزاهة في العراق، عن تفاصيل العمليَّة التي تمت وفق مذكرة قضائيَّة، مؤكدة أن فريق من مكتب تحقيق الهيئة في بغداد وبالتعاون مع مكتب تحقيق الأنبار نفذا مذكرة القبض الصادرة بحق مدير مديريَّة زراعة المحافظة على خلفية تهمة تتعلق بدفعه رشى.

 

وأوضحت أن تفاصيل القضيَّة تشير إلى تورط المتهم بدفع مبالغ ماليَّة تصل إلى (70) ألف دولار إلى جهات متنفذة مقابل غلق الشكوى الخاصة بشقيقته التي أدرج اسمها ضمن الخطة الزراعيَّة من دون وجه حق، وشقيقته كانت تتسلم بموجب ذلك مبيدات وبذور حنطة وأسمدة، على الرغم من عدم امتلاكها أرضاً زراعيَّة".

 

 وبينت النزاهة الاتحادية في العراق، أ، العمليَّة تمت وفق مذكرة صادرة عن قاضي محكمة تحقيق الكرخ الثانية استناداً إلى أحكام القرار (160 لسنة 1983)، موضحة أنه تم تنظيم محضر في العمليَّة لعرضه بصحبة المتهم على قاضي التحقيق المختص لتقرير مصيره.

وفي وقت سابق، طالب رئيس هيئة النزاهة بالعراق حيدر حنون، اليوم الثلاثاء، بتشكيل محكمة دولية لاسترداد الأموال العراقية.

وقال بيان لهيئة النزاهة العراقية، إن "حنون شارك في مؤتمر الدول الأطراف بدورته العاشرة وطالب خلال كلمته بتشكيل محكمة دولية لاسترداد الأموال المنهوبة والأصول المهربة من العراق".

 وأعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العراقية، اليوم الاثنين، عن عمليَّات ضبطٍ في ديوان محافظة بابل ودائرة الصحَّة ومُديريَّة البلديَّة في المُحافظة.

وذكر بيان للدائرة، أن "فريق عمل مكتب تحقيق بابل تمكَّن من ضبط مدير حسابات مستشفى الإمام الصادق؛ لاستحصاله مبلغ (46,111,750) ديناراً بموجب وصولات حساباتٍ غير أصوليَّةٍ، خلافاً للضوابط والتعليمات ومن دون علم الإدارة".

وأضاف، أن "المُتَّهم لم يودع المبالغ في المصرف؛ لعدم وجود سندٍ قانونيٍّ لها، وقام بتشميع قاصة المستشفى حيث أودع المُتَّهم تلك الأموال، وضبط سجلات المحاسبة التي تمَّت الجباية بموجبها".