رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد جيبوتي يزور المتحف الوطني الإثيوبي

نشر
الأمصار

زار الوفد الجيبوتي برئاسة رئيس الجمعية الوطنية الجيبوتية دليتا محمد دليتا المتحف الوطني الإثيوبي.

وقد قام الوفد بزيارة المكتشفات الأنثروبولوجي والأثرية والتراث التاريخي الذي يصور أصل الجنس البشري وحضارة إثيوبيا، اصطحب المدير العام للهيئة الإثيوبية للبحث والحفاظ على التراث الثقافي، أبيباو أيالو، وأطلع الوفد عن التراث الأثري والتاريخي.

ومن جانبه أعرب رئيس الجمعية الوطنية الجيبوتية دليتا محمد دليتا عن سعادته بزيارة المتحف الوطني لإثيوبيا وكنوزه الثقافية والتاريخية والأثرية للبلاد.

ومن المعروف أيضًا أن المتحف يضم معروضات أنثروبولوجي، ويشتهر باكتشافاته الأثرية، وخاصة الحفريات البشرية المبكرة مثل "لوسي"، وهو هيكل عظمي جزئي لأسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، والإضافات إلى مجموعة "سلام"، وهي أحفورة قديمة أخرى يعود تاريخها إلى حوالي 3.3 مليون سنة مضت.

وقام وفد جيبوتي برئاسة رئيس الجمعية الوطنية الجيبوتية دليتا محمد دليتا بزيارة الخطوط الجوية الإثيوبية، وأن الوفد في زيارة عمل رسمية لإثيوبيا.

وفي كلمته في مجلس نواب الشعب الإثيوبي قال دليتا محمد رئيس الجمعية الوطنية الجيبوتية إن إثيوبيا تتمتع بمكانة رمزية وفريدة من نوعها في أفريقيا تعبر عن رغبة بلاده في مواصلة تعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات مع إثيوبيا، ومن جهة أخرى بحث رئيس مجلس نواب الشعب تاجيسي تشافو التعاون الثنائي مع نظيره الجيبوتي.

 

 

إثيوبيا تستعد للانضمام إلى اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

تستعد إثيوبيا للانضمام إلى اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) في غضون بضعة أشهر، بعد أن وافق مجلس وزراء التجارة الأفارقة على تعريفات المنتجات التي حددتها البلاد للمشاركة في الاتفاقية.

وتهدف منطقة التجارة الحرة إلى تعزيز التعاون التجاري بين الدول الأفريقية الموقعة من خلال التخفيض التدريجي للتعريفات الجمركية والتحديات الأخرى المتعلقة بالضرائب.

وقامت إثيوبيا بتنفيذ العديد من الأنشطة للاستعداد للانضمام إلى الاتفاقية، بما في ذلك توسيع البنية التحتية وتحديد منتجات التصدير وتسعير المنتجات.

وبناء على ذلك، فقد تمت الموافقة مؤخرا على تعريفات المنتجات المعدة بناء على دراسة من قبل مجلس وزراء التجارة الأفارقة.

 

وذكر وزير التجارة والتكامل الإقليمي جيبريمسكيل تشالا أن المفاوضات بشأن التعريفات الجمركية على المنتجات المستوردة جارية أيضًا مع الدول الأعضاء.

وأوضح الوزير أن تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية جار على مستويات تجريبية في 10 دول أفريقية. وستبدأ إثيوبيا أيضًا في تنفيذ الاتفاقية في غضون بضعة أشهر.

وسيتم تحديد الدول التي سيتم معها التنفيذ التجريبي لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ونوع المنتجات التي سيتم التداول بها في المستقبل من خلال المفاوضات الثنائية والمناقشات الأخرى.