رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جيبوتي: إثيوبيا تتمتع بمكانة فريدة من نوعها في إفريفيا

نشر
رئيس الجمعية الوطنية
رئيس الجمعية الوطنية لجيبوتي

قال رئيس الجمعية الوطنية لجيبوتي دليتا محمد دليتا إن جيبوتي حريصة جدًا على تعزيز علاقاتها الطويلة مع إثيوبيا في مجالات التعاون الاقتصادي والسياحة والثقافة والعلاقات الاجتماعية .

وصرح بذلك في كلمته التي ألقاها أمام مجلس نواب الشعب الإثيوبي.

وأشار دليتا محمد إلى أن إثيوبيا دولة عظيمة من حيث الاقتصاد والسكان والدبلوماسية.

وقال إن إثيوبيا تتمتع أيضًا بمكانة فريدة في إفريقيا بالإضافة إلى مساهمتها في مصلحة القارة.

"أنا سعيد للغاية لإتاحة الفرصة لي للتعبير عن إثيوبيا أمام هذا البرلمان".

كما أشاد بإثيوبيا لجهودها لتعزيز الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) التي تعزز التعاون والتكامل الإقليمي بين الدول الأعضاء فيها.

و ذكر رئيس الجمعية الوطنية الجيبوتية أن الصداقة القائمة بين إثيوبيا وجيبوتي حقيقية وقد عبر عنها مراراً وتكراراً رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله.

وأضاف أنه يتعين على حكومتي البلدين العمل على تعزيز التعاون لصالح الشعبين في البلدين من خلال مشاريع التنمية المختلفة.

إثيوبيا تستعد للانضمام إلى اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

تستعد إثيوبيا للانضمام إلى اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) في غضون بضعة أشهر، بعد أن وافق مجلس وزراء التجارة الأفارقة على تعريفات المنتجات التي حددتها البلاد للمشاركة في الاتفاقية.

وتهدف منطقة التجارة الحرة إلى تعزيز التعاون التجاري بين الدول الأفريقية الموقعة من خلال التخفيض التدريجي للتعريفات الجمركية والتحديات الأخرى المتعلقة بالضرائب.

وقامت إثيوبيا بتنفيذ العديد من الأنشطة للاستعداد للانضمام إلى الاتفاقية، بما في ذلك توسيع البنية التحتية وتحديد منتجات التصدير وتسعير المنتجات.

وبناء على ذلك، فقد تمت الموافقة مؤخرا على تعريفات المنتجات المعدة بناء على دراسة من قبل مجلس وزراء التجارة الأفارقة.

 

وذكر وزير التجارة والتكامل الإقليمي جيبريمسكيل تشالا أن المفاوضات بشأن التعريفات الجمركية على المنتجات المستوردة جارية أيضًا مع الدول الأعضاء.

وأوضح الوزير أن تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية جار على مستويات تجريبية في 10 دول أفريقية. وستبدأ إثيوبيا أيضًا في تنفيذ الاتفاقية في غضون بضعة أشهر.

وسيتم تحديد الدول التي سيتم معها التنفيذ التجريبي لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ونوع المنتجات التي سيتم التداول بها في المستقبل من خلال المفاوضات الثنائية والمناقشات الأخرى.