رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة طوباس بالضفة الغربية ويُداهم المنازل

نشر
الأمصار

اقتحمت قوة إسرائيلية، مدينة "طوباس" بالضفة الغربية، وانتشرت قوات جيش الاحتلال في أجزاء مختلفة من المدينة، وداهمت منازل عدّة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن مواجهات عنيفة اندلعت بين القوات الإسرائيلية ومواطنين عقب الاقتحام.

من ناجية أخرى، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بزيادة كبيرة في هجمات المستوطنين بالضفة الغربية، وذلك في أول شهرين من الحرب الدائرة بقطاع غزة.

وقال موقع "ذا تايمز أوف إسرائيل"، نقلاً عن أرقام خاصة بجهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، إن أول شهرين من الحرب الدائرة في قطاع غزة، شهدا زيادة بنسبة 54 في المئة بهجمات المستوطنين في الضفة الغربية.

وأشار الموقع إلى أرقام نشرتها إذاعة الجيش الإسرائيلي، قالت إنه خلال الفترة الواقعة بين 7 أكتوبر و3 ديسمبر، نفذ المستوطنون الإسرائيليون 201 هجوم.

الاحتلال الإسرائيلي يُصيب شابًا فلسطينيًا في بلدة قفين شمال طولكرم

أُصيب شاب فلسطيني برصاص "قوات الاحتلال الإسرائيلي"، خلال مواجهات اندلعت في بلدة قفين شمال طولكرم، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وذكرت "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني"، أن طواقمها تعاملت مع إصابة شاب (18 عامًا) بالرصاص الحي في الساق، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة قفين، وجرى نقله إلى المستشفى.

واندلعت المواجهات عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة، حيث نشرت دورياتها الراجلة في شوارعها وأزقتها، وأجرت عملية تمشيط في المنطقة ونصبت الكمائن فيها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن مصرع 3 من جنوده في غزة

أعلن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مصرع ثلاثة جنود جُدد في المعارك الدائرة بقطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وقال جيش الاحتلال إن الرقيب لافي جيحاسي (19 عامًا)، مقاتل في الكتيبة 931، لواء ناحال، قتل في معركة شمال قطاع غزة، والملازم يعقوب إليان، (20 عامًا) طالب في كتيبة غافن مدرسة الضباط، خدم كقائد فصيلة في قاعدة جفعاتي الجوية، قتل كذلك في معركة شمال قطاع غزة.

وأضاف أن الملازم عمري شورتز (21 عامًا)، طالب في كتيبة غافن مدرسة الضباط، خدم كمقاتل في دورية مظلية، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

وبذلك ترتفع حصيلة قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى 469 قتيلا، بينهم 137 قتيلا منذ بدء الاحتلال العملية البرية في القطاع في السابع والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يزعم العثور على أنفاق جديدة بقطاع غزة

زعم "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، أنه تمكن من السيطرة على منطقة في وسط مدينة غزة بما في ذلك "ساحة فلسطين"، حيث يعمل قادة الحكومة وجيش حماس ويعيشون، قائلاً إنها تعتبر "مركز قوة" للحركة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان: كان هذا المجمع، فوق وتحت الأرض، مركز قوة للأجنحة العسكرية والسياسية لحماس، مُضيفًا أن البنية التحتية العسكرية لحماس كانت تقع في المنطقة المجاورة مباشرة للمتاجر التجارية والمباني الحكومية والمساكن المدنية ومدرسة مخصصة للأطفال الصم.

كما زعم الجيش الإسرائيلي أن ساحة فلسطين هي مركز شبكة الأنفاق الاستراتيجية لحماس، وتتصل بالبنية التحتية تحت الأرض في منطقة مستشفيي الرنتيسي والشفاء القريبين وقد تم العثور على مكاتب متصلة بالمجمع وغرف اجتماعات ومساكن تحت الأرض وورشة عمل لبناء الأنفاق في مكان قريب.

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأن مكتبي الزعيم السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، والرئيس العسكري للحركة، إسماعيل هنية  متصلان عبر نفق تحت الأرض.

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن السنوار، الذي قضى أكثر من عقدين في السجون الإسرائيلية قبل إطلاق سراحه في صفقة تبادل أسرى في عام 2011، قام بتنسيق هجوم حماس في 7 أكتوبر الذي أشعل الحرب في غزة، ويزور هنية مصر حاليا للاجتماع مع وسطاء بشأن وقف محتمل للقتال مقابل إطلاق سراح الأسرى الذين تم احتجازهم في ذلك الهجوم.

الأمم المتحدة تصف استمرار صراع غزة بـ "وصمة عار لا تُمحى"

ندد المنسق الأممي للإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة، "مارتن جريفيث"، باستمرار الصراع الدامي في "قطاع غزة" رغم الإدانات والخسائر البشرية والمادية الهائلة، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الخميس.

ووصف "جريفيث"، استمرار الصراع مُشتعلاً حتى الآن بأنه "وصمة عار لا تُمحى على ضميرنا الجماعي".

وقال جريفيث على منصة "إكس": "الصراع في غزة بلغ مرحلة أخرى مأساوية ومخزية بعد إعلان السلطات المحلية سقوط 20 ألف شخص". 

وأضاف أن الأفعال التي أفضت إلى هذا التصعيد "شائنة"، كما أن الأفعال التي أعقبت ذلك "لا يمكن تصورها".

ودعا جميع أطراف الصراع إلى "احترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني، ونحثهم جميعًا على إنهاء هذا الصراع المأساوي".

قصف إسرائيلي عنيف يُنهي حياة 10 فلسطينيين قُرب مستشفى الأوروبي جنوب غزة

أنهى قصف إسرائيلي عنيف حياة 10 فلسطينيين، وأصاب آخرين قُرب منطقة يقيم بها نازحون قُرب "مستشفى الأوروبي" في خان يونس جنوب قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الخميس.