رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديو جراف|أبرز المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل خلال الحرب على غزة

نشر
غزة
غزة

منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها حركة حماس يوم 7 أكتوبر والمساعدات العسكرية تنهال على الجانب الإسرائيلي في حربه التي يخوضها في قطاع غزة وراح ضحيتها أكثر من 10 آلاف من الأبرياء، إلى جانب تشريد مئات الآلاف الأمر الذي ينذر بكارثة إنسانية في القطاع المحاصر.

 

أبرز المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل خلال الحرب على غزة 

-قنابل صغيرة القُطر (250 رطلا).

-صواريخ اعتراضية لتجديد القبة الحديدية الإسرائيلية (نظام الدفاع الجوي قصير المدى، والمضاد للصواريخ وقذائف الهاون والمدفعية).

-ذخائر الهجوم المباشر المشترك من طراز "جيه دي إيه إم إس" (JDAMs) وهي مجموعة تحوّل الأسلحة غير الموجهة إلى قنابل موجهة بالأقمار الصناعية.

-قذائف مدفعية عيار 155 مليمترا.

-كما ستزود الإدارة الأميركية إسرائيل ببطاريتي قبة حديدية اشتراهما الجيش الأميركي سابقا.


-وأشار تقرير لوكالة بلومبيرغ إلى تسلم إسرائيل أسلحة وذخائر منها:

-36 ألف طلقة من ذخيرة المدافع عيار 30 مليمترا.
قذائف من طراز 155 مليمترا.

-1800 من ذخائر "إم 141" الخارقة للتحصينات.

-ما لا يقل عن 3500 جهاز رؤية ليلية.

-كما طلبت إسرائيل 200 طائرة دون طيار خارقة للدروع من طراز "سويتش بليد 600

وفي يوم 8 أكتوبر

أعلن البنتاجون إرسال حاملة الطائرات جيرالد آر. فورد للإبحار باتجاه إسرائيل بطاقمها المكون من حوالي 5000 فرد.

وتتمتع حاملة الطائرات جيرالد فورد بقدرات عالية، حيث يبلغ طولها 333 مترا وعرضها نحو 78 مترا، ويصل ارتفاعها إلى 76 مترا، وتصل سرعتها إلى أكثر من 30 عقدة، وتستطيع حمل ما يصل إلى 76 طائرة حربية منوعة.

ويمكن استخدام «جيرالد فورد» كمركزا لعمليات القيادة والسيطرة ويمكنها شن حرب معلومات، ومزودة بنظام إنذار مبكر عند إطلاق الصواريخ المضادة.

وقال البنتاجون في بيانه إنه أمر بتحريك أن «جيرالد فورد» يأتي بصحبتها طراد الصواريخ الموجه من فئة «تيكونديروجا نورماندي» (CG 60)، ومدمرات الصواريخ الموجهة من فئة «أرلي بيرك توماس هدنر» (DDG 116)، و«يو إس إس راماج» (DDG 61)، و«يو إس إس كارني» (DDG 64)، و«يو إس إس روزفلت» (DDG 80).

وخلال يوم 8 أكتوبر أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بأن الولايات المتحدة ستنقل مجموعة حاملة طائرات هجومية قرب إسرائيل، كما أكد البنتاجون أنه سيرسل طائرات مقاتلة إلى المنطقة من طراز F-35، وF-15، وF-16، وA-10.

ووصلت «فورد» إلى سواحل شرق المتوسط يوم 16 أكتوبر.