رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات "مصرية ـ بريطانية" لبحث سبل وقف إطلاق النار في غزة

نشر
الأمصار

ترأس وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع نظيره البريطاني ⁦‪ديفيد كاميرون جلسة مباحثات موسعة بين وفدي البلدين حول الأوضاع في غزة، بحسب ما نقله المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية  المصرية السفير أمل أبو زيد عبر منصة أكس

 

وأوضح السفير ابو زيد ان المشاورات تطرقت لملفات جهود وقف إطلاق النار، والنفاذ الكامل للمساعدات، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية من قصف وحصار وتهجير قسري، وتأكيد حل الدولتين، على طاولة مباحثات الوفدين.

يأتي اللقاء في إطار الزيارات المتبادلة بين البلدين، واستمرار التشاور والتنسيق بينهما حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان وزير الخارجية المصري قد شارك في فعاليات الدورة السادسة للمنتدى العربي الروسي، التي استضافتها مدينة مراكش بالمملكة المغربية، حيث أعرب في كلمته أمام الجلسة عن اعتزاز مصر بعلاقاتها التاريخية والاستراتيجية مع دولة روسيا الاتحادية، وتطورها على كافة الأصعدة عبر العقود الطويلة الماضية.

كما أشار إلى الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين العالم العربي وروسيا، مؤكداً على ثقته التامة في قدرة المنتدى العربي الروسي على الاضطلاع بدوره كمنصة مهمة لتطوير العلاقات وتعزيز الشراكة بين الدول العربية وروسيا، وكذلك إيجاد وتحديد أولويات ومواقف مشتركة للقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام بين الجانبين.

وتطرق الوزير شكري في كلمته إلى ما نشهده من أحداث وكارثة إنسانية في قطاع غزة نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ أكثر من سبعين يوماً، معيداً التأكيد مرة أخرى على الأهمية البالغة للوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار، مع تأمين النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية والإغاثية لقطاع غزة، وإنهاء الحصار والتجويع والعقاب الجماعي المفروضين دون إنسانية على ما يزيد عن 2 مليون نسمة هم سكان قطاع غزة.

وكان صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "ماثيو ميلر"، أن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، تحدث مع وزير الخارجية المصري "سامح شكري" هاتفيًا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وقال ميلر عبر حسابة على منصة إكس، إن الحديث جاء لتأكيد التعاون الأمريكي المصري بشأن الأولويات المشتركة بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وزيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والأمن الإقليمي.

وأجرى وزير الخارجية سامح شكري مباحثات هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، تناول خلالها الأوضاع في قطاع غزة، إلى جانب التطورات بمنطقة البحر الأحمر، وأعرب بلينكن خلال الاتصال عن تطلعات واشنطن للعمل المشترك خلال الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد وزير الخارجية سامح شكرى علي ضرورة العمل من أجل ضمان تكثيف نفاذ المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزة، معربا خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، عن تطلع مصر لدعم الولايات المتحدة لمشروع القرار المطروح من المجموعتين العربية والإسلامية بمجلس الامن نظرا لطبيعته الانسانية، وما يوفره من آليات تسمح بنفاذ المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزة بسهولة ويسر وخلال مدة زمنية قصيرة للتعامل مع الاحتياجات الإنسانية الضرورية للفلسطينيين، ومواجهة التحديات والمعوقات التى اكتنفت دخول المساعدات خلال الفترة الماضية.