رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برشلونة: السوبرليج سيجعل الأندية تسيطر على مصيرها

نشر
الأمصار

أصدر نادى برشلونة الإسباني بيانا رسميا اليوم الخميس، عقب حكم محكمة العدل الأوروبية بشرعية إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي "السوبرليج"، بعدما منع الاتحاد الدولي لكرة القدم ونظيره الاتحاد الأوروبي إقامة الدوري الأوروبي الممتاز في عام 2021.

وجاء في بيان رسمي  صادر من برشلونة الإسباني كأول رد فعل علي الحكم :"يود نادي برشلونة التعبير عن رضاه عن حكم محكمة العدل الأوروبية (CJEU) الذي أيد مشروع السوبرليج،  وباعتباره أحد الرعاة للسوبرليجا، يعتبر نادي برشلونة أن الحكم يمهد الطريق لإنشاء مسابقة كرة قدم جديدة على أعلى مستوى في أوروبا للتحدث ضد وجود الاحتكار في عالم كرة القدم، ويرغب في تقديم اقتراح للحوار حول ما يجب أن يكون عليه نموذج المسابقة الأوروبية في المستقبل.

وأضاف بيان برشلونة الرسمي: "منذ تأسيسه في عام 1899، كان نادي برشلونة ناديًا رائدًا في عالم الرياضة، قائدًا للدفع والاحتراف في هياكله، سواء على الصعيد المحلي أو الدولي، ولكل من مسابقات الرجال والنساء، من خلال تفانيهم في الرياضة المتعددة الجوانب والجانب الاجتماعي. لهذا السبب، كما كان يدافع عنه في السنوات الأخيرة، يعتقد النادي أن استدامة كرة القدم الأوروبية على المدى المتوسط تتطلب إنشاء مفهوم مثل الذي قادته A22 للسوبرليجا.

وأكمل بيان برشلونة: "نموذج تنافسي يوفر حلولاً لتحميل الجداول وزيادة عدد مباريات الفرق الوطنية، يتقدم في تنظيم اللعب المالي النظيف بين فرق المسابقة ويضع اللاعبين ومشجعي كرة القدم المحليين والدوليين في قلب العرض، نموذج يحترم التشغيل واستدامة المسابقات المحلية ويجب أن يكون لديه الاستحقاق بناءً على النتائج كمحرك رئيسي للعبة.

فيما قال خوان لابورتا رئيس برشلونة في خطاب رسمي: " إن توجه البرسا نحو السوبرليج لا نحو إضعاف الليجا بل على العكس، الدوريات والمنافسات المحلية ستكون أقوى وأفضل".

وأكمل رئيس برشلونة: "  اعتقد أن الوقت قد حان لأن تتمكن الأندية من السيطرة بشكل أكبر على مصيرها، ومستقبلها واستدامتها الخاصة. أريد أن أوضح بشكل قاطع، أولاً وقبل كل شيء، أن موقف برشلونة بشأن مسألة تنسيق جديد للدوري الأوروبي لا يهدف في أي حال من الأحوال، للتنافس مع الدوري الإسباني أو الدوريات الوطنية بشكل عام على العكس مع مسابقة أوروبية أفضل وأكثر موارد للأندية، ستكون الدوريات الوطنية أكثر توازنًا وتنافسية"

وأتم لابورتا :"الوضع الراهن لكرة القدم الأوروبية يوجد وضع احتكاري غير متوافق مع مبدأ القانون الأوروبي كما كنا ندعي طوال الوقت."

وأصدرت المحكمة قرارها لمصلحة أندية السوبرليج وهذا يعني بإمكان إنشاء البطولة من الان بشكل قانوني.

واتهمت محكمة العدل الأوروبية في حكمها الصادر اليوم بأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) قد تصرفا بما يخالف قانون المنافسة من خلال منع تشكيل الدوري الأوروبي الممتاز في عام 2021، واعلنت المحكمة أن هناك إساءة إستخدام للسلطة من قبل الفيفا و الإتحاد الأوروبي.