رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرة فريد الأطرش توثّق حياته في عمل درامي لـ«محو الأقاويل والشائعات»

نشر
الأمصار

تستعد أسرة فريد الأطرش (1910- 1974) لطرح عمل درامي يوثق مسيرة الفنان السوري المصري الراحل، بما يضمن "كشف معلومات حقيقية للجمهور".

وصرّح فيصل الأطرش، ابن شقيق فريد الأطرش، بأن العمل الدرامي يجري تجهيزه منذ فترة، باعتباره وسيلة بسيطة لإعلام الجمهور بحقيقة الفنان الراحل.

وأشار في تصريحات صحفية إلى أن العمل يهدف إلى تصحيح ومحو أقاويل وشائعات طالت عمّه، متمنياً أن يكون المسلسل هو المرجع الوحيد لسيرة "الأطرش".

ويرحب "فيصل" بأي منتج يستطيع تقديم هذا العمل "الضخم" بحسب وصفه.

فريد الأطرش

ولِد فريد الأطرش في 19 أكتوبر/تشرين الأول 1910، في بلدة القريا بجبل الدروز جنوبي سوريا. أحب الغناء من والدته الأميرة علياء المنذر، وغادر موطنه إلى مصر التي التحق فيها بالمعهد العالي للموسيقى، وسعياً وراء الشهرة طرق أبواب العديد من الفرق الغنائية، وعمل في فرقة "بديعة مصابني" التي تحمست له ودفعته للغناء بمفرده وبات يشعر بالثقة في إمكانياته، إلا أن انتشاره الحقيقي بدأ على يد مدحت عاصم الذي رشحه للعزف والغناء في الإذاعة المصرية وكانت أغنيته الأولى بعنوان "يا ريتني طير لأطير حواليك".

وبعد ذلك توالت أعمال فريد الرائعة، وقدم أغنيات بديعة كما شارك في بطولة ما يقرب من 15 فيلماً سينمائياً. ولازم الحزن فريد الأطرش فترة طويلة من حياته بسبب الخروج من وطنه، وموت شقيقته أسمهان، وفي عام 1960 أصيب بمرض القلب ونصحه الأطباء بعدم بذل مجهود كبير لكنه لم يلتزم وراح يغني ويلحن ويمثل.

وفي 26 ديسمبر/كانون الأول 1974 جاءت نهاية ملك العود، إثر أزمة قلبية بمستشفى الحايك في بيروت.

فيلم شماريخ يحقق 14 مليون جنيه في السينمات المصرية

 حقق فيلم شماريخ الذي يقوم ببطولته آسر ياسين وأمينة خليل، إيرادات جيدة في أول أيام عرضه بدور العرض السينمائي.

واقتنص فيلم “ شماريخ ” إيرادات تصل إلى 540 ألف  جنيه في آخر تحديث له بدور العرض، ليحقق إجمالي 14 مليونا جنيها خلال 12 يوم عرض بمصر، وأكثر من 93 ألف دولار بالسعودية.

 وكانت الفنانة أمينة خليل، أعربت عن سعادتها الكبيرة بتعاونها مع آسر ياسين من خلال فيلم شماريخ، مؤكدة أنهما تربطهم علاقة صداقة قوية.