رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. قادة بونتلاند يتجاوزون الخلاف بشأن لجنة حل المنازعات الانتخابية

نشر
الصومال
الصومال

تمكن قادة بونتلاند في الصومال، رئيس الولاية، سعيد عبدالله دني، ونائبه أحمد علمي كراش، ورئيس البرلمان، عبد الرشيد يوسف جبريل، من تجاوز الخلافات بشأن لجنة حل المنازعات الانتخابية والمصادقة على نواب البرلمان في الصومال.

وأشار بيان صحفي صادر عن رئاسة بونتلاند في الصومال، إلى أن القادة اتفقوا على أن تقوم اللجنة التي كان رئيس بونتلاند عينها بممارسة أعمالها، وأن يتم اختيار أعضاء البرلمان السادس لبونتلاند بنفس الإجراءات التي تم اتباعها عند تشكيل البرلمان الخامس الذي تنتهي ولايته في 31 ديسمبر 2023.

وحث القادة الثلاثة أعضاء لجنة حل المنازعات الانتخابية والمصادقة على نواب البرلمان في الصومال الذين عقدوا معهم اجتماعا خاصا على أداء مهامهم بنزاهة.

ومن ناحية أخرى اجتمع المرشحون الرئاسيون الذين كانوا يعارضون طريقة تعيين اللجنة مع أعضائها وبعد نقاش طويل وافقوا على أن تقوم اللجنة بعملها بإخلاص وأن تجتنب كل ما يخالف قانون الانتخابات.

وكان كل من نائب الرئيس أحمد كراش، ورئيس البرلمان في الصومال، عبد الرشيد يوسف، والمرشحين عارضوا تعيين لجنة حل المنازاعات الانتخابية والمصادقة على نواب البرلمان وقالوا إن الرئيس دني هو الذي استأثر بتعيينها دون التشاور مع أحد لكن يبدو أن هناك تسوية سياسية أدت إلى تراجع الأطراف الثلاث عن موقفها.

الجيش يُدمر ألغام أرضية زرعها عناصر حركة الشباب الإرهابية

نفذت قوات الجيش الصومالي، عمليات أمنية في أجزاء من إقليم شبيلي الوسطى بولاية هيرشبيلي.

وذكر الضباط الذين قادوا العملية أن القوات استهدفت مخابئ حركة الشباب حيث كان المقاتلون يستخدمونها كنقطة انطلاق.

وأشار الضباط إلي أن القوات تمكنت من تدمير ألغام أرضية زرعها مقاتلو الحركة في بعض الطرق وتم تفجير بعضها.

 وزير الخارجية والتعاون الدولي يستقيل من منصبة


قدم وزير الخارجية والتعاون الدولي أبشر عمر جامع استقالته من منصبه، الإثنين،  قائلا إنه خدم البلاد والشعب بأفضل طريقة ممكنة.

وقال معاليه : “قررت اليوم الإثنين، الموافق 18 ديسمبر 2023 الاستقالة من منصب وزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال الفيدرالية، حيث خدمت وطني بأمانة، وأفضل طريقة ممكنة”

و من المتوقع أن يرشح  السيد أبشير عمر جامع لمنصب رئيس ولاية بونتلاند الإقليمية الذي سيتم انتخابه في 8 يناير 2024.

تفاصيل انسحاب القوات الأفريقية من مقار حكومية مهمة

قال المتحدث باسم قوات الاتحاد الأفريقي الانتقالية “أتميس” السيد سعيدي مواتشينالو، في مقابلة مع وسائل الإعلام الوطنية إن خطة انسحاب القوات الأفريقية من البلاد بدأت منذ الموافقة على قرار الأمم المتحدة بتسليم المسؤولية الأمنية إلى القوات الصومالية.
وأشار إلى أن 3,000 جندي من قوات أتميس سينقلون المسؤولية الأمنية إلى قوات الجيش في الصومال في نهاية شهر ديسمبر الجاري وذلك ضمن المرحلة الأولى من عملية الانسحاب لتأمين المرافق الحكومية المهمة بما في ذلك مكاتب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومقر البرلمان.

وأوضح السيد سعيدي أن المرحلة الثانية من الانسحاب ستبدأ في شهر مايو من العام المقبل، مع مغادرة 3,000 جندي من القوات الأفريقية البلاد أيضًا.

وفي سياق متصل، تحدث الناطق باسم قوات الاتحاد الأفريقي عن موقفه من رفع حظر الأسلحة عن الصومال، قائلا إنها خطوة مهمة، خاصة في ظل الحرب التي تخوضها الحكومة الصومالية ضد مليشيات الشباب الإرهابية.

وأضاف أن القوات الصومالية التي تخضع للتدريب حاليا ستحصل على أسلحة حديثة لاستئصال شأفة الإرهاب.