رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزارة الهجرة تعلن عن خطة جديدة لعودة النازحين

نشر
النازحين
النازحين

كشفت وزارة الهجرة في العراق، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل خطتها الجديدة لعودة النازحين الى مناطقهم، فيما حددت موعد تنفيذ الخطة، والتي أقرت منذ العام 2021، واعتمدت من خلال مصادقة مجلس الوزراء والأمانة العامة.

بيان عاجل من وزارة الهجرة

وأوضح المتحدث باسم وزارة الهجرة في العراق، أن الخطة الوطنية لعودة النازحين لم تنفذ خطواتها بشكل كامل بسبب تأخر إقرار موازنة العام 2022، وكذلك تأخر إقرار موازنة العام 2023، مبيناً أن الوزارة وضعت خطة مكملة للخطة الوطنية من أجل عودة النازحين، من خلال الشراكة مع المؤسسات والمنظمات الدولية.

 

 

وأضاف متحدث الهجرة في العراق، أن الوزارة تناولت جميع مفاصل ملف عودة النازحين، ووضعت لكل تحد حلولاً ضمن الإمكانات المتاحة، منها مشكلة الدور المهدمة، والمشاكل العشائرية، وعدم وجود فرص العمل، مشيراً الى أن آلية التسريع عبارة عن مقترح نظم من أجلها مؤتمر في دار الضيافة بالأمانة العامة، وتمت مناقشتها، وبعد الانتخابات بيومين أو ثلاثة سيتم عرضها على الشركاء، للمصادقة عليها بعد عطلة رأس السنة، للبدء بتنفيذ بنودها وفقراتها.

 

وأشار إلى أن الوزارة عملت على تحديث خارطة لاحتياجات النازحين، لذلك لا يجوز أن تعمل أي وزارة من تلقاء نفسها، وستلتزم بالخطة، من أجل توفير الاحتياجات الضرورية للنازحين من أجل تسهيل عودتهم إلى مناطقهم، موضحاً أن "عدد الموجودين في المخيمات بلغ 33 ألفاً و500 عائلة، أغلبهم من مناطق سنجار الذين يبلغ عددهم ما يقارب 25 ألف عائلة، وهم موجودون في مخيمات دهوك والباقي هم متوزعون في إقليم كردستان وجنوب صلاح الدين ومناطق أخرى.

 

وذكر بيان لوزارة الهجرة والمهجرين في العراق، أنه ضمن توجيهات رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني لإنهاء ملف النزوح في البلاد، وتنفيذًا للخطة الوطنية لإعادة النازحين وإدماجهم مع المجتمع، أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين في العراق، إيڨان فائق جابرو، إغلاق مخيم عربت في محافظة السليمانية".

وأضافت وزيرة الهجرة والمهجرين في العراق، إيڨان فائق جابرو، أن "المخيم هو الثاني الذي يتم إغلاقه في إقليم كردستان منذ نزوح عام 2014، بعد إعادة آخر وجبة من النازحين والبالغ عددهم (170) نازحاً إلى مناطقهم في محافظة صلاح الدين".

وتابع البيان، أن "جابرو قدمت شكرها إلى الحكومة المحلية في محافظة السليمانية على تعاونها الكبير في تنفيذ خطة الحكومة الاتحادية الخاصة بتسهيل عودة النازحين إلى ديارهم وإغلاق المخيمات، بعد الجهود المميزة التي تبذلها الحكومة في مناطق العودة لتوفير العيش الكريم للأسر العائدة وشمولها بالمشاريع المدرة للدخل"، داعية، "الحكومات المحلية في أربيل ودهوك إلى أن تحذو حذو السليمانية في تسهيل عودة النازحين إلى مناطقهم وفق الخطة الحكومية الرامية إلى إنهاء النزوح وإغلاق المخيمات".