رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. بدء الاحتفالات المُخلدة لليوم العالمي للغة العربية

نشر
الأمصار

أطلق وزير الثقافة الموريتاني "أحمد سيد أحمد"، في العاصمة "نواكشوط"، الاحتفالات الموريتانية المُخلدة لليوم العالمي للغة العربية، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، اليوم الثلاثاء.

وأكد الوزير الموريتاني، أن اختيار موريتانيا للثقافة العربية تدفعه البواعث الدينية وتعززه دواعي الوحدة والإخاء.

وقال إن الاحتفاء باللغة العربية ظل على مر التاريخ جزءا أساسيا من وجدان موريتانيا الوطني وذاكرتها الجمعوية، وشكل احتفاءً بمكون أصيل ورئيسي من مقومات شخصيتها الوطنية، موضحا أن هذه اللغة التي شكلت الوعاء لديننا الحنيف وشريعتنا السمحاء وحملت إلينا حضارات وثقافات متنوعة استطاعت أن توحد مكونات شعبنا العظيم وتؤاخيه في الدين وتوحده في الثقافة.

وصرح البرلماني رئيس اللسان العربي ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، الخليل النحوي، أن منسقية تمكين اللغة العربية قررت أن تقيم خلال كل شهر ندوات وفعاليات لخدمة هذا الهدف.

موريتانيا تُقرر تأجيل الدراسة في مدارسها دعمًا لغزة

قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي في موريتانيا "محمد الأمين أبي الشيخ الحضرمي"، تأجيل الدراسة في المدارس، دعمًا لغزة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

وذكرت وسائل الإعلام الموريتانية، أنه تقرر تأجيل كافة الدروس والاختبارات والامتحانات المقررة اليوم الإثنين، وذلك لإتاحة المجال أمام الطلاب للمشاركة في النشاطات التي ستنظم اليوم تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أن استمرار تلك الأوضاع الكارثية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ينذر بتدهور كبير للأوضاع في الشرق الأوسط التي ستؤثر على العالم أجمع ولابد من الإسراع في ايجاد ممرات آمنة لإيصال المساعدات الأساسية لقطاع غزة، ووقف فوري لإطلاق النار يؤمن انسياب حركة المساعدات ويعيد فرصة على استعادة الأمن والاستقرار

وأضاف الرئيس الموريتاني خلال كلمته في أعمال قمة القاهرة للسلام، أنه أن الآوان أن يفهم الجميع أنه لن ينعم أحد بالامن والاستقرار في المنطقة بدون حل القضية الفسطينية، لذا فلابد من العمل بجدية وعزم على ايجاد حل وإقامة دولتين فلسطين وإسرائيل يعيشان جنبا إلى جنب في آمن وسلام.

وأعرب الرئيس الموريتاني عن تطلعه أن تساهم القمة في الإسراع في تدارك الوضع الإنساني في غزة.

موريتانيا.. الغزواني يُطلق مشاريع تنموية بأكثر من 10 مليارات أوقية

أطلق الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني"، في مدينة النعمة شرقي البلاد، مشاريع تنموية بتكلفة مالية تبلغ 10 مليارات و 439 مليون 708 ألف أوقية قديمة، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، الجمعة.

يتعلق أحد المشاريع بحجر الأساس لمشروع بناء طريق اشميم انبيكت لحواش، الذي سيربط بين عاصمة مقاطعة أظهر والشبكة الطرقية الوطنية.

ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال في هذا الطريق الذي يبلغ طوله 120 كيلومتر والممول من طرف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة الموريتانية، خلال 20 شهرا.

وقال وزير التجهيز والنقل، محمد عالي ولد سيدي محمد، إن حجم الاستثمار العمومي لقطاع التجهيز والنقل المخصص لولاية الحوض الشرقي بلغ «قرابة أربع مليارات أوقية جديدة موزعة على عشر مشاريع طرقية بطول إجمالي يبلغ أكثر من 550 كم».

وأضاف أنه في هذا الإطار انتهت الأشغال في المقطع الثالث من طريق باسكنو – فصالة بطول 47 كم وبكلفة تزيد على 487 مليون أوقية جديدة، وتنفيذ طريق النعمة – آشميم بطول 27 كم وبكلفة تزيد على 219 مليون أوقية جديدة، وبناء جسري المبروك وأمات لعكاريش بكلفة 35 و 22 مليون أوقية جديدة على التوالي.

وأشار إلى أنه من ضمن هذه المشاريع إطلاق الأشغال في طريق أمرج – عدل بكرو بطول 77 كم وبغلاف مالي يبلغ 780 مليون أوقية جديدة، والبدء في إعادة تهيئة مقطعي النعمة – تمبدغة وتمبدغه – أعوينات أزبل، بطول إجمالي قدره 185 كلم وبغلاف مالي يبلغ 740 مليون أوقية جديدة بالنسبة للمقطع الأول و682 مليون أوقية جديدة.

وقال أحمد يت ولد الشين وزير التنمية الحيوانية الموريتانية، إن بلاده تمتلك 30 مليون رأس من الماشية.

وأضاف خلال إشراف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني على برامج إنمائية بقيمة 10 مليارات أوقية في مدينة النعمة شرق موريتانيا، أن قطاع الثروة الحيوانية يعتبر أحد أهم رافعات الاقتصاد الوطني ويقدر تعداد هذه المواشي من إبل وأبقار وأغنام 30 مليون رأس ويساهم بحوالي 10% من الناتج المحلي الخام، ويوفر 11% من العمالة الوطنية.

وأشار الوزير إلى أن قطاعه يعكف حاليا على تحصين مليونين و400 ألف رأس من الأبقار و11 مليون رأس من الأغنام ضد مرضي ذات الرئة وطاعون المجترات الصغيرة، بجانب تعزيز قدرات التشخيص المبكر للأمراض الحيوانية من خلال بناء وتجهيز مختبرين جهويين في النعمة وروصو، وثالث متنقل، فضلًا عن تجهيز مختبرات مركزية في نواكشوط، وتشييد أكثر من 90 حظيرة لتحصين المواشي.

موريتانيا تكشف عن موعد بدء تصدير الغاز الطبيعي

أعلن وزير البترول والطاقة الموريتاني، "الناني ولد اشروقه"، أن نواكشوط ستُصدر أول شحنة من غازها الطبيعي منتصف العام القادم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.